الإثنين 16 مايو 2022 11:36 مـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

علاقة كوكاكولا باليهودية.. وسر الحاخام الذي غير التركيبة السرية

كوكاكولا واليهودية
كوكاكولا واليهودية

تضع الديانة اليهودية أحكاما صارمة وشديدة على المأكولات والمشروبات، ومن بين تلك المشروبات "كوكاكولا" الذي مر منذ ظهوره الأول في الولايات المتحدة الأمريكية برحلة بين الحلال والحرام في الشريعة اليهودية وحتى دخوله إسرائيل كمشروب حلال.

وظهر كوكاكولا لأول مرة بواسطة الصيدلي الأمريكي جون ستيث بيمبرتون عام 1886، في أتلانتا بولاية جورجيا لأغراض طبية، بحسب الموقع الرسمي لشركة "كوكاكولا"، ثم تطور ليصبح في متناول الجميع، وتأسست شركة كوكاكولا عام 1892، في أتلانتا بولاية جورجيا، وكان المشروب مُحرما على اليهود في البداية إلى أن أحله لأول مرة الحاخام اليهودي طوفيا جيفين، حاخام أتلانتا.

تغيير تركيبة سرية في كوكاكولا يحولها إلى حلال

مع انتشار كوكاكولا في أمريكا خاصة في أتلانتا، والتي كانت مليئة باليهود، وكانوا يريدون شراب كوكولا خلال الاحتفال بعيد الفصح، طالبوا الحاخام طوفيا جيفين، حاخام أتلانتا، بالبت في الأمر، ما دفعه إلى الاطلاع على التركيبة السرية لمشروب كوكاكولا وتغيير بعض المكونات ليصبح المشروب حلالا وفقا للشريعة اليهودية.

بعد زيارة لمصنع شركة كوكاكولا في أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية والتعرف على المواد السرية المصنع منها المشروب، أقر الحاخام أنه يحتوي على مكونين محرمين في الشريعة اليهودية، ولعدم التعدي على سرية المكونين، أطلق عليهما اسم "موريس" و"أنجيرون" وهي أسماء لمكونات محرمة في اليهودية في فترة التلمود وطالب الشركة باستبدالهما ليصبح المشروب حلالا، وفقا لما ذكره المؤرخ الإسرائيلي توم شاجف في مقاله بصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

اقرأ أيضا: كاتبة نسوية مثيرة للجدل.. من هي أليفة رأفت التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها؟

وطالب الحاخام طوفيا باستبدال مكون الـ"موريس"، الذي كان عبارة عن جلسرين من دهون حيوانية محرمة، بجلسرين مستخرج من النبات، كما طالب باستبدال مكون الـ"أنجيرون"، وهو سائل مُحلى بالكحول، بقصب أو بنجر السكر.

ووصل كوكاكولا إلى إسرائيل في عام 1966 بعد سنوات كانت فيها الشركة ملتزمة للمقاطعة العربية، ثم انتشر وبيع في عبوات زجاجية وكان قبلها في عام 1948، نشر الحاخام شموئيل أهارون هاليفي، في مجلة "هابارديس" الشهرية، أن الحاخام سيمشا ألبيرج، زار مصنع كوكاكولا في أتلانتا، وأفاد أنه حلال، وفي عام 1991 أصبح المشروب حلال بشكل أكثر وضوحا من قبل الحاخام موشيه يهودا ليب لاندا، بعد أن تلقى ممثلو الغذاء اليهودي الحلال معلومات حول التكوين الدقيق للمشروب.

كوكاكولا إسرائيل اليهودية الديانة اليهودية=الأطعمة في اليهودية
بنوووك