ماجد الكدواني عن سر نجاح الموسم الثاني من ”موضوع عائلي”: الكل اشتغل بمصداقية أعلى.. وربنا مابيضيعش تعب حدالأهلي يكتسح الزمالك بثلاثية نظيفة في دوري الطائرةخالد ميري: أمريكا تعول على مصر في حل الحرب الروسية والقضية الفلسطينية (فيديو)مقترح بالشيوخ بشأن إنشاء صندوق لدعم المعلمينبعد العائدات التاريخية.. نواب: ضرورة توفير الخدمات للسفن المارة في قناة السويسوعد خاص من مدرب الزمالك للزناري قبل مواجهة فاركوعاجل.. التحالف الدولي يعتقل 227 من داعش في العراق وسوريا ويعلن مقتل 11بـ15 مليون جنيه.. متجر مصوغات يثير الجدل بالإعلان عن بيع فستان من الذهبعلى السوشيال ميديا.. ضبط شخص يروج لمنشطات محظورة في الإسكندريةمنتخبات السلاح تستعد لخوض بطولات العالم”محنة وربنا يقدرني أعديها”.. إسعاد يونس تكشف تطورات حالتها الصحية بعد أزمتها الأخيرة.. ”فيديو”محكمة الهرم تلزم طليقة خالد عليش بدفع 50 ألف جنيها تعويض لامتناعها عن تنفيذ حكم رؤية ابنته
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 3 فبراير 2023 03:09 صـ 13 رجب 1444 هـ

بعد ظهور أول إصابة.. تعرف على فيروس جدري البقر وانتقاله للإنسان

فيروس جدري البقر
فيروس جدري البقر

ما زالت حرب الفيروسات تغزو العالم، ففي الوقت الذي تعمل المؤسسات الصحية في جميع البلدان على إيجاد عقار مخلص من فيروس كورونا المستجد، ظهر رعب جديد بإصابة أول حالة بشرية بفيروس "جدري البقر" في بريطانيا، بعد الإعلان عن القضاء على المرض عام 1980، حيث انتقلت العدوى إلى السيدة البالغة من العمر 28 عاما من خلال قطتها.

 

 

مع ظهور أول حالة إصابة بشرية، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن فيروس "جدري البقر".

 

ما هو فيروس جدري البقر؟

جدري البقر، هو أحد فيروسات عائلة "أورثوكسي"، وينتقل عن طريق القوارض، كما أنه يمكنه الانتشار من حين لآخر عبر القطط والأبقار وحيوانات الحدائق.

 

كيف ينتقل فيروس الجدري من الحيوان للإنسان؟

يمكن أن ينتقل فيروس جدري البقر من الحيوان إلى الإنسان عن طريق ملامسة الحلمات المصابة من الأبقار الحلوب، ولكنه أمر غير شائع، ولكنها تعد عدوى أكثر شيوعًا بين القطط المنزلية، والتي يمكن أن تنتقل منها إلى البشر.

ما شكل الإصابة بجدري البقر عن البشر؟

تظهر الإصابة بفيروس جدري البقر عند الأشخاص على أصابع اليدين مثل الإبهام، والشق الأصغر بين الأصابع، والسبابة، وتصل إلى حمى وألم عضلي في بعض الحالات ، لكن هذا نادر الحدوث، ولكن تحدث الآفات الثانوية مع الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة.

 

اقرأ أيضًا: من السرطان للجدري.. زاهي حواس يكشف لـ”الطريق” أمراض عانى منها ملوك الفراعنة

أعراض فيروس جدري البقر

يوجد العديد من الأعراض المرضية في حالة الإصابة بفيروس جدري البقر، ومنها الإلتهاب، ثم يتطور الإلتهاب إلى حويصلة، التي تمتلئ بالدم والقيح، والتقرحات، ويتحول الجرح إلى قشور عميقة الجذور تحيطها إحمرار وتورم، والآفة.

 

 

على مدار 12 أسبوع، يشعر المرضى بتوعك مع الراحة في الفراش والعلاج، ويؤدي المرض إلى إلتهاب الجلد التأتبي، قد يكونون أكثر عرضة لخطر جدري البقر العام، ويستجيب فيروس جدري البقر البشري للعلاج باستخدام الجلوبولين المناعي، والذي يتم تقديمه للحالات المتقدمة في الإصابة بفيروس جدري البقر.

 

ويساعد في تقليل عدد الإصابات البشرية، غسل اليد بطريقة صحيحة كما هو الحال مع معظم الفيروسات.