الثلاثاء 25 يناير 2022 10:20 مـ 22 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”يؤدي للصرع”.. ما هو مرض ”pku” الذي يصيب الرضع؟

مرض pku  للرضع
مرض pku  للرضع

في الآونة الأخيرة، تزايد الحديث عن مرض يصيب "الرضع"، ويسمى " pku"، وهو ما أحدث حالة من القلق في عدد من دول أوروبا خوفًا من أن يكون هذا المرض وباء جديد.

 

في أعقاب الحديث عنه، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن مرض " pku" الخطير الذي يصيب "الرضع".

 

ما مرض pku عند الرضع؟

Pku، هو مرض يحدث نتيجة لارتفاع الفينيل كيتون في البول، وهو عيب وراثي نادر، يحدث في الجين الذي يساعد على تكوين الأنزيم اللازم لتحليل الفينيل ألانين.، ويؤدي إلى تراكم حمض أميني في الجسم يُدعى "فينيل آلانين".

ما هي أعراض مرض pku عند الرضع؟

الأطفال الرضع الذين يعانون من مرض pku، تظهر عليهم عدد من الأعراض، ومنها: "رائحة كريهة في النفس أو الجلد أو البول، ونوبات صرع، و طفح جلدي، والبشرة الفاتحة والعيون الزرقاء، ورأس صغير بشكل غير طبيعي، وفرط في النشاط، والإعاقة الذهنية، وتأخر النمو، واضطرابات نفسية، وارتعاش في الذراعين والساقين.

اقرأ أيضًا: بعد ظهور أول إصابة.. تعرف على فيروس جدري البقر وانتقاله للإنسان

في حالات الإصابة بمرض "الفينيل كيتون"، لابد من إتباع نظام غذائي، لتقليل الفينيل ألانين لأول 16 سنة من حياتهم على الأقل، لذلك لابد من تجنب المأكولات الغنية بالفينيل ألانين ومنها: "اللحوم، والدجاج، والسمك، والبيض، والمكسرات، والجبن، والبقوليات، وحليب البقر ومنتجات الألبان الأخرى".

 

ولابد من الانتباه إلى النشويات مثل: "البطاطس، والخبز، والمكرونة والذرة"، ولابد من تجنب المأكولات والمشروبات الغازية الدايت التي تحتوي على المحلى الاصطناعي الأسبرتام، كونه يتألف من الفينيل ألانين وحمض الأسبارتيك.

ما هو مرض pku   اعراض مرض pku   تحقيقات الطريق علاج مرض pku سبب مرض pku  
بنوووك