الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

تمزق المكوك وعدم القدرة على التنفس.. كوارث محتملة فى رحلة جيف بيزوس إلى الفضاء

جيف بيزوس وكبسولة بلو أوريجين
جيف بيزوس وكبسولة بلو أوريجين

ينطلق جيف بيزوس، رئيس شركة أمازون، إلى الفضاء بمركبته الفضائية "New Shepard" بسرعة مذهلة تبلغ 2300 ميل فى الساعة، متحديًا الانفجارات وحالات الطوارئ الطبية وحتى الطقس الفضائي الغريب الفترة الأخيرة.

وبحسب موقع شركة "بلو أوريجن" للصناعات الفضاء، تخطط الشركة للارتفاع بالركاب إلى علو 100 كم فوق سطح الأرض، حتى يستطيعوا الإحساس بانعدام الجاذبية، وسوف تعود الكبسولة الفضائية إلى الأرض بواسطة مظلة.

ومع صافي ثروة يُعتقد أنه يصل إلى 186.2 مليار دولار، بنى جيف بيزوس واحدة من أكبر الإمبراطوريات فى العالم.

وباعتباره واحدًا من أغنى رجال العالم على الإطلاق، يمكنه شراء أي شيء يريده إلى حد كبير، ولكن فى حين أن البعض يكون سعيدًا بالتجول فى اليخوت الفاخرة وإنفاق النقود على الطائرات الخاصة، فإن هذا لا يكفي لرئيس أمازون.

حيث إنه يجازف بكل شيء للخروج من الكوكب الشهر المقبل كجزء من أول طاقم على متن مركبة الفضاء نيو شيبارد Blue Origin.

والرحلة إلى الفضاء التي تستغرق 11 دقيقة محفوفة بالمخاطر حيث سيندفع بيزوس إلى المدار بسرعة مذهلة تبلغ 2300 ميل فى الساعة، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف سرعة الصوت.

ولكن ما مقدار المخاطر التى يواجهها الملياردير لتجربته خارج هذا العالم؟..

وألقت صحيفة ديلي ستار نظرة على أكبر المخاطر التي قد يواجهها جيف بيزوس فى رحلته إلى الفضاء، وهى كما يلي:

عدم القدرة على التنفس

على الرغم من أن الكبسولة التي يندفع بها بعيدًا عن الأرض ستكون مضغوطة، لذا فهو لا يحتاج إلى بدلة فضائية، فلا يوجد ضمان بأن المقصورة لن تفقد الضغط.

وإذا وقعت الكارثة وفقدت المقصورة الضغط، سيموت الملياردير وأي شخص آخر على متنها بسرعة بسبب نقص الأكسجين والقوة الشديدة غير الطبيعية على جسده.

تمزق المكوك

على الرغم من أن رحلة بيزوس شبه مدارية وتنطوي على مخاطر أقل من مهمة مدارية كاملة، إلا أنها قد تكون مميتة.

فى عام 2014، وقعت كارثة عندما تحطمت طائرة فضائية من "Virgin Galactic" على غرار ما سيستخدمه بيزوس.

وأدى النشر المبكر لنظام الريش، الذي يحافظ على استقرار المركبة أثناء هبوطها إلى الأرض، إلى زيادة السحب على المكوك.

وقد تمزق إلى أشلاء وتوفي أحد الطيارين بعد أن مزقته القوة بشكل مأساوي إلى أشلاء.

اقرأ أيضًا: الجمعية الفلكية بجدة: كويكب من مجموعة ”أبولو” يمر قرب الأرض اليوم

انعدام الجاذبية يعيث فسادًا فى وظائف الجسم

عندما يصل بيزوس إلى مرحلة رحلته حيث سيواجه انعدام الجاذبية، ستتغير دواخله على الفور، حيث ستكون السوائل داخل جسده فى حالة من الفوضى حيث تعمل العضلات على ضخ الدم كما لو كان لا يزال على الأرض.

وهذا يعني أنه يتم ضخ السوائل بشكل غير طبيعي فى الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى انتفاخ الرأس وزيادة الضغط على الجزء الخلفي من العين، مما قد يغير شكله ويؤثر حتى على الرؤية.

فشل الإنطلاق

أدى إطلاق مكوك الفضاء تشالنجر سيئ السمعة إلى مقتل سبعة رواد فضاء شجعان بعد فشل أحد مفاصل الماكينة فى الإقلاع، بعد 73 ثانية فقط من رحلتها، حيث اندلعت تشالنجر فى كرة من اللهب فوق المحيط الأطلسي.

وتسبب الغاز الساخن فى انهيار خزان الوقود وتمزقه، مما أدى إلى حدوث كرة نارية ضخمة.

وعلى الرغم من ظهور التكنولوجيا منذ عام 1986، لا يمكن التنبؤ بالكوارث الفضائية ولا استبعادها.

لا توجد أطقم الطوارئ الطبية فوق الأرض

إذا كان من الممكن أن تتسبب رحلة من بريطانيا إلى إسبانيا فى حدوث آلام فى الأذن وصداع من الضغط، فليس من المستغرب أن تكون المخاطر فى الفضاء أكثر حدة.

وليس من غير المألوف التقيؤ عند الشعور بانعدام الوزن لأول مرة.

ولكن لا توجد طريقة للتنبؤ بشكل كامل بكيفية رد فعل جسمك، وإذا حدثت أي حالة طبية طارئة فى المدار، فلن يكون هناك طبيب فى الجوار للمساعدة.

طقس الفضاء القاسي

عندما تفكر فى اضطراب الطقس، من المحتمل أن يذهب عقلك إلى القطارات التي توقفت بسبب العاصفة الثلجية، وليس الطاقة المميتة التي تنطلق من الشمس.

حيث لا يمكن التنبؤ بطقس الفضاء الغريب، والذي يمكن أن يسبب إشعاعًا شرسًا، وانهيارًا للإلكترونيات، وحتى جميع الأقمار الصناعية فى الفضاء تصبح غير صالحة.

لذلك إذا وقع بيزوس فى عاصفة فضائية فى المدار، مع اندفاعات هائلة من الطاقة الخطرة والإشعاع والحطام، فهناك فرصة جيدة لأنه لن ينجو منها على قيد الحياة.