جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 14 أغسطس 2022 07:50 صـ 17 محرّم 1444 هـ

”قاتل بلا رحمة”.. ما هو الفطر الأخضر المتسبب في البول الدموي؟

مرض الفطر الأخضر
مرض الفطر الأخضر

 

حلت كارثة جديدة تهدد حياة البشر، بظهور أول حالة إصابة بعدوى الفطر الأخضر، لمتعافي من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، في ولاية "ماديا براديش" بالهند، حسبما نقلت وسائل الإعلام الهندية، أن الشخص المصاب يبلغ من العمر 34 عاما، وتعرض للإصابة بكورونا لمدة شهرين.

 

 

وفي أعقاب الحديث عن إصابة شخص بمرض الفطر الأخضر، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن المرض.

 

 

ما هو الفطر الأخضر؟

مرض الفطر الأخضر، يعرف أيضًا بداء الرشاشيات، وهو عدوى تسببها الرشاشيات، وتؤدي إلى حدوث عفن شائع يعيش في داخل وخارج الجزء المصاب.

 

 

ويتعرض الملايين من المواطنين للفطر الأخضر دون الإصابة به، ولكنه يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة، كما يوجد ما يقرب من 180 نوعًا من الرشاشيات ، ولكن أقل من 40 نوعًا منها معروف بأنها تسبب العدوى للإنسان.

اقرأ أيضًا: هل يتعارض استخدام أدوية التخدير مع لقاحات كورونا؟.. الحكومة ترد

تسبب جراثيم الرشاشيات التي يستنشقها الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ، عدوى في الرئتين والجيوب الأنفية والتي يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وفي حالة عدم علاج داء الرشاشيات الغازي، يتسبب المرض في الإصابة بإلتهاب رئوي معدي.

أسباب الإصابة بمرض الفطر الأخضر

تحدث الإصابة بمرض الفطر الأخضر أو داء الرشاشيات، بسبب أكوام السماد الحبوب المخزنة أوراق الماريجوانا.

 

 

أعراض الإصابة بالفطر الأخضر

وتؤدي إلى أعراض الإصابة بمرض الفطر الأخضر، "ضيق في التنفس، وسعال، والحمى، وألم في صدر، والعظام، وصعوبات في الرؤية، ودم في البول، والصداع، و قشعريرة، وصعوبة في التنفس، و تقرحات الجلد، وبلغم دموي ".

 

 

علاج مرض الفطر الأخضر

تستخدم أدوية مضادات الفطريات ومثبطات جهاز المناعة مثل بريدنيزون، لعلاج الفطر الأخضر، ويحتاج الأشخاص المصابون بالحالات الشديدة من داء الرشاشيات إلى الجراحة.