الخميس 27 يناير 2022 03:39 مـ 24 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

شهر التوعية بالفتق.. الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

الفتق
الفتق

يمكن وصف الفتق بأنه نتوء فى الأنسجة الدهنية أو حتى عضو عبر جدار البطن فى منطقة الفخذ، ويحدث عندما يضغط أحد أجزاء الجسم الداخلية على عضلة أو نسيج يعاني من بعض الضعف فى الأنسجة المحيطة بهذا الجزء، ويتطور الفتق عادًة فى المنطقة التي تقع بين الصدر والأوراك.

 

وقد يواجه البعض مشكلة الفتق بسبب عيب خلقي حيث تعاني العضلات من إجهاد حاد أو متكرر وحتى ضغط.

 

وقال الدكتور راجان مودي، جراح تنظير البطن، فى دار الأطباء بالهند: "هذا الضغط يدفع الأعضاء والأنسجة المحيطة عبر الخلل، مما يؤدي إلى انتفاخ مرتبط بالفتق".

 

وبحسب صحيفة "indianexpress"، يتزامن اليوم مع شهر التوعية بالفتق، والذي يتم الاحتفال به سنويًا فى شهر يونيو، ويجيب الدكتور مودي على بعض الأسئلة الشائعة.

 

 أكثر أنواع الفتق شيوعًا

يمكن أن يعاني المرء من فتق إربي يُعرف أيضًا باسم فتق الفخذ، ويمكن أن يكون موجودًا بالولادة أو قد يصاب به المرء فى وقت لاحق من الحياة.

 

هل يصاب الرجال فقط بالفتق؟

فى الغالب، يظهر الفتق عند الرجال، لكن حتى النساء تتعرض له، وهن النساء اللواتي يعانين من ضعف عضلات البطن بسبب الولادة من يمكن أن يعانين من مشكلة فتق.

 

ماذا يحدث إذا ترك الفتق دون علاج؟

الفتق لا يفعل شيئًا أكثر من أن يكبر إذا لم يتم علاجه، ويمكن أن يسبب ألمًا شديدًا ويختنق دون ظهور أي علامات أو أعراض تؤدي إلى عواقب مميتة فى بعض الأحيان، وبالتالي، فإن علاج الفتق بالمنظار لن يضع حدًا للمشكلة فحسب، بل سيوفر أيضًا وقتًا أقل للشفاء من الفتق، بحسب الدكتور مودي.

 

ما هو الفتق المختنق؟

الفتق المختنق هو حالة طبية خطيرة ناتجة عن الأنسجة الدهنية التي تدفع من خلال منطقة ضعيفة فى عضلة البطن، وتجبر هذه الأنسجة الدهنية العضلات المحيطة على التضييق حول الأنسجة، مما يؤدي إلى قطع إمداد الدم إلى الأمعاء الدقيقة، وإذا لم تتم استشارته فى وقت قريب جدًا، فقد يكون ذلك خطرًا على الحياة.

 

اقرأ أيضًا: بعد يومها العالمي 2021.. تعرف على تأثير الموسيقي على الصحة العقلية

 

هل هناك أي إجراءات وقائية للفتق؟

من أجل الحفاظ على الفتق فى مكانه، على المرء أن يحافظ على وزن الجسم الأمثل، لذا حاول ممارسة الرياضة بشكل يومي والبقاء متحركًا طوال اليوم.

 

تجنب الإمساك، وذلك عن طريق تناول نظام غذائي غني بالألياف لتنظيم حركة الأمعاء.

 

لا تدخن لأنه يمكن أن يؤدي مرة أخرى إلى الإمساك.

 

تجنب رفع الأشياء الثقيلة.

منوعات منوعات الطريق الفتق ما هي أكثر أنواع الفتق شيوعًا هل يصاب الرجال فقط بالفتق ما هو الفتق المختنق علاج الفتق
بنوووك