الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:07 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة.. اللوز يساعد على تنظيم مرض السكري والكوليسترول وتعزيز الإدراك

اللوز
اللوز

أظهرت دراسة حديثة فوائد تناول اللوز فى إدارة مستويات السكر فى الدم والكوليسترول فى جسم الإنسان، وتعزيز الإدراك.

ووفقًا لدراسة نُشرت فى شبكة JAMA بعنوان "فيتامين E والانحدار المعرفي لدى كبار السن"، لوحظ انخفاض أقل فى الإدراك لدى الأشخاص الذين تناولوا فيتامين هـ، ويعتبر اللوز مصدرًا غنيًا له، والفوائد لا تتوقف عند ذلك فحسب، فهناك الكثير من الفوائد للوز.

الدراسة

وبحسب دراسة حديثة نُشرت فى Frontlines in Nutrition بعنوان "تأثير استهلاك اللوز على عوامل الخطر الأيضي "أيض الجلوكوز"، فرط أنسولين الدم، وُجد أن هناك فوائد لتناول اللوز مرتين يوميًا فى تنظيم مستويات صحية من السكر فى الدم والكوليسترول.

وأجريت الدراسة على 275 مشاركا تتألف من 216 أنثى و 59 ذكر، وتم تشخيص مجموعة اللوز بمرض السكري، وفى هذه التجربة، تناولت المجموعة 56 جم "340 سعرة حرارية" من اللوز غير المحمص لمدة ثلاثة أشهر مرتين فى اليوم، كما استهلكت المجموعة 340 سعرة حرارية فى أشكال أخرى من الطعام فى نفس الإطار الزمني.

وقال الدكتور جاجميت مادان، أخصائي التغذية، والأستاذ والمدير بكلية سير فيثالديس ثاكيرسي للعلوم المنزلية فى مومباي والباحث الرئيسي فى الدراسة، "إن تغييرات نمط الحياة بما فى ذلك تحسين التغذية والتمارين التي تستهدف المراهقين والشباب لديها القدرة على وقف التقدم، من مقدمات السكري إلى مرض السكري من النوع 2.

وتظهر نتائج هذه الدراسة أن التغيير لا يجب أن يكون تغييرًا رئيسيًا، ومجرد تناول وجبة خفيفة من اللوز مرتين يوميًا يمكن أن يحدث فرقًا".

وأضاف أن "نتائج الدراسة واعدة للغاية في إظهار كيفية تحسين اللوز لمستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار وخفض مستويات HbA1c في 12 أسبوعًا فقط من الاستهلاك".

اقرأ أيضًا: ”وقود الجسم”.. نصائح من أجل نوم أفضل

فوائد اللوز

اللوز مصدر غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد فى تقليل الإجهاد التأكسدي.

يحتوي اللوز على كمية كبيرة من فيتامين "هـ" الضروري لتقليل خطر حدوث العديد من المضاعفات الصحية.

يمكن أن يساعد اللوز فى إدارة مستويات ضغط الدم بسبب وجود المغنيسيوم.

قد يساعد اللوز فى تعزيز فقدان الوزن.

اللوز مرضي ويمكن أن يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية غير الصحية.