الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

90 % وفيات.. أعراض وطرق انتقال فيروس ماربورغ

تفشي فيروس إيبولا في غينيا قبل أشهر فقط من اكتشاف أول حالة إصابة بمرض ماربورغ
تفشي فيروس إيبولا في غينيا قبل أشهر فقط من اكتشاف أول حالة إصابة بمرض ماربورغ

أفادت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أنها ستدعم غينيا بعد أول وفاة مؤكدة بمرض فيروس ماربورغ فى البلاد وغرب إفريقيا.

وينتقل مرض ماربورغ، وهو مرض شديد العدوى يسبب حمى نزفية، إلى الإنسان عن طريق خفافيش الفاكهة، والفيروس ينتمي إلى نفس عائلة الفيروس المسبب للإيبولا، وتم اكتشافه فى محافظة جيكيدو بجنوب غرب غينيا، بعد أقل من شهرين من إعلان البلاد نهاية تفشي فيروس إيبولا الذي اندلع فى وقت سابق من هذا العام وأودى بحياة 12 شخصًا.

وتبين أن العينات المأخوذة من مريض متوفى واختبارها من قبل مختبر ميداني فى جيكيدو وكذلك معمل الحمى النزفية الوطنية فى غينيا إيجابية لفيروس ماربورغ، وأكدت تحليلات أخرى أجراها معهد باستير فى السنغال النتيجة.

وكان المريض رجلًا توفى فى 2 أغسطس، بعد ثمانية أيام من ظهور الأعراض، وتقع القرية التي عاش فيها بالقرب من الحدود مع كل من سيراليون وليبيريا.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن وزارة الصحة الغينية أبلغت وكالة الأمم المتحدة عن الحالة يوم الجمعة.

تتبع 150 مخالطًا للمتوفي بفيروس ماربورغ

تدعم منظمة الصحة العالمية السلطات المحلية فى التحقيق فى مصدر الفيروس وتتبع المخالطين وتوعية المجتمع المحلي بشأن تدابير الحماية.

ويذكر، أن الجهود جارية للعثور على الأشخاص الذين ربما كانوا على اتصال بالمريض مع ظهور المرض لأول مرة فى البلاد، كما تطلق السلطات الصحية تثقيفًا عامًا وتعبئة مجتمعية لزيادة الوعي وحشد الدعم للمساعدة فى الحد من انتشار العدوى.

وقال تيدروس للصحفيين فى جنيف: "تم تحديد حوالي 150 شخصًا من المخالطين وتجري متابعتهم، بما فى ذلك ثلاثة أفراد من الأسرة وعامل صحي، تم تحديدهم على أنهم من ذوي الخطورة العالية وكانوا على اتصال وثيق بالمتوفي بالفيروس".

ومحافظة جيكيدو هي نفس المنطقة التي تم فيها اكتشاف حالات تفشي فيروس إيبولا فى غينيا هذا العام، وكذلك تفشي المرض فى غرب إفريقيا 2014-2016.

الوفيات بفيروس ماربورغ تبلغ حوالي 90%

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن معدل الوفيات بمرض ماربورغ يبلغ حوالي 90 فى المائة، ولا يوجد حاليًا علاج ضده، على الرغم من أن اللقاحات قيد التطوير، إلا أن معالجة الجفاف بالسوائل الفموية أو الوريدية وعلاج أعراض معينة، يحسن البقاء على قيد الحياة.

اقرأ أيضًا: دراسة: مرضى كورونا يجب أن يخضعوا لفحص القلب كل ستة أشهر

المناطق التى ظهر فيها فيروس ماربورغ

تم الإبلاغ عن حالات تفشي وحالات متفرقة فى القارة الأفريقية فى أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

وتم التعرف على المرض لأول مرة فى عام 1967، بعد فاشيتين كبيرتين متزامنتين فى المختبرات فى مدينتي ماربورغ الألمانية، وفى بلجراد، عاصمة يوغوسلافيا آنذاك.

وكان المريض قد سعى للعلاج فى عيادة محلية في منطقة كوندو في جيكيدو، حيث تم إرسال فريق تحقيق طبي للتحقيق في أعراضه المتفاقمة.

ومن جانبه، قال الدكتور ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، "إننا نشيد باليقظة والتحقيق السريع الذي قام به العاملون الصحيون فى غينيا، مضيفًا، "إن احتمال انتشار فيروس ماربورغ على نطاق واسع يعني أننا بحاجة إلى إيقافه فى مساره، ونحن نعمل مع السلطات الصحية لتنفيذ استجابة سريعة تعتمد على تجربة غينيا السابقة وخبرتها فى إدارة الإيبولا، الذي ينتقل بطريقة مماثلة".

غويكيدو ، حيث تم تأكيد إصابة ماربورغ ، هي أيضًا نفس المنطقة التي تم فيها اكتشاف حالات تفشي فيروس إيبولا في عام 2021 في غينيا بالإضافة إلى فاشية غرب إفريقيا 2014-2016.

ويشار إلى أن هناك فريق أولي من 10 خبراء من منظمة الصحة العالمية، بما فى ذلك علماء الأوبئة وعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية، موجود على الأرض للمساعدة فى التحقيق فى الحالة ودعم السلطات الصحية الوطنية لتسريع الاستجابة للطوارئ، بما فى ذلك تقييم المخاطر، ومراقبة الأمراض، وتعبئة المجتمع، والاختبار، والرعاية السريرية والوقاية من العدوى وكذلك الدعم اللوجستي.

كما يتم تعزيز المراقبة عبر الحدود للكشف السريع عن أي حالات، مع وضع الدول المجاورة فى حالة تأهب، وأثبتت أنظمة مكافحة الإيبولا المعمول بها فى غينيا وفي البلدان المجاورة أنها حاسمة فى الاستجابة الطارئة لفيروس ماربورغ.

طريقة انتقال وأعراض فيروس ماربورغ

ينتقل ماربورغ إلى الناس من خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد.

ويبدأ المرض فجأة مع ارتفاع فى درجة الحرارة وصداع شديد والَام فى المعدة، وتظهر على العديد من المرضى علامات نزيف حاد فى غضون سبعة أيام، وتفاوتت معدلات وفيات الحالات من 24٪ إلى 88٪ فى حالات التفشي السابقة اعتمادًا على سلالة الفيروس وإدارة الحالة.

موضوعات متعلقة