الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:44 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منع سيدة من دخول حديقة الحيوانات بسبب شمبانزي (فيديو)

شمبانزي
شمبانزي

فى واقعة غريبة من نوعها، حظرت حديقة حيوان أنتويرب البلجيكية سيدة من الدخول المؤقت، بسبب "علاقتها" الوثيقة مع ذكر الشمبانزي الذي كانت تزوره بشكل متكرر لسنوات.

وفى التفاصيل، زارت "إيدي تيمرمانس" الشمبانزي "تشيتا"، الذكر البالغ من العمر 38 عاما، لمدة أربعة سنوات على الأقل، ووصل الأمر إلى ما يمكن وصفه بأنه "رابطة قوية جدا" يمكن وصفها بأنها "علاقة".

ومع ذلك، يعتقد القائمون على رعاية الحيوانات فى حديقة حيوان أنتويرب أن هذه العلاقة تسببت فى مشاكل اجتماعية للشامبنزي "شيتا" داخل مجموعتها من الشمبانزي.

وبحسب موقع "odditycentral"، فنظرًا لأنه قريب جدًا من إيدي، يتم تجاهل تشيتا من قبل الَاخرين فى مجموعتها، ولتحسين علاقته مع نوعه، أصدرت حديقة الحيوان مؤخرًا حظرًا على الاتصال، ومنع تيمرمانس من الاقتراب جدًا من حظيرة تشيتا، وأمرها بتجنب الاتصال بالعين مع الحيوان.

اقرأ أيضًا: ”ملابس شحاتين بـ1450 دولار”.. شركة تثير الجدل بـ ”سترة مدمرة” كالمشردين

ومن جانبها، أوضحت سارة لافوت، المسؤولة عن حديقة حيوان أنتويرب، فى تصريحات لشبكة "ATV": "بالطبع نحن سعداء عندما يشعر زوارنا بانخراط كبير فى التعامل مع الحيوانات، لكن رعاية الحيوانات تأتي أولاً هنا"، وخارج ساعات الزيارة فى حديقة الحيوان، عليه البقاء 15 ساعة فى مجموعته، ونريد أن نمنحه الفرصة ليكون سعيدًا قدر الإمكان، وعندما يكون تشيتا مشغولاً باستمرار بالزوار، تتجاهله القرود الأخرى ولا تعتبره جزءًا من المجموعة، على الرغم من أهمية ذلك، وبالتالي يجلس بمفرده خارج أوقات الزيارة".

ومن ناحية أخرى، تعتبر "إيدي" أن قرار حظر الاتصال بتشيتا غير عادل، مدعية أنها تحب تشيتا ويحبها وأن الحظر يؤثر عليها فقط، وليس على الزوار الآخرين، وقالت، "أنا أحب ذلك الحيوان وهو يحبني، ليس لدي أي شيء آخر، لماذا يريدون أخذ ذلك بعيدًا؟، يُسمح لعشرات الزوار الآخرين بالاتصال، ثم لماذا لست أنا؟".

وتسائلت قائلة، "أنا مشتركة منذ أربع سنوات حتى الآن.. يأتي تشيتا لرؤيتي دائمًا.. وعندما يراني يلوح بذراعيه ويقبلني عبر النافذة.. ما الخطأ الذي افعله؟".

وتجدر الإشارة إلى أن إيدي اعترفت بأنها تلقت أربعة تحذيرات بشأن علاقتها الوثيقة بشيتا، لكنها لم تستطع الابتعاد عنه، والآن، إذا استمرت فى تجاهل التحذيرات، فقد يؤدي حظر الاتصال إلى حظر تام من حديقة حيوان أنتويرب.

ومن جانبهم، قال المسؤولين عن الحديقة ومقدمي الرعاية للشامبانزي، "أن وضع تشيتا معقد.. حيث وصل إلى حديقة الحيوانات قبل 30 عامًا كحيوان أليف شخصي سابق.. ولم يكن من الممكن تأقلمه لفترة طويلة جدًا، لكنه تعلم في النهاية كيف يتناسب مع حيوانات الشمبانزي الأخرى، لكن اهتمامه بالبشر لم يختف أبدًا، وهذا هو سبب خطورة انتباه آدي فى حالته".