الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل 7 مصادر للكالسيوم لتقوية العظام وصحة الأسنان

بروكلي
بروكلي

إذا كنت نباتيًا، فلا تقلق لأن هناك بعض الأطعمة التي لن تعوضك فقط عن احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، بل ستحافظ أيضًا على قوة عظامك وأسنانك على المدى الطويل.

وكون بعض الأشخاص نباتيين فهذا يأتي بمجموعة من التحديات، من ناحية، يتعلق الأمر كله بالفوائد الصحية مثل فقدان الوزن وتحسين نسبة السكر فى الدم والتحكم فى الكوليسترول وتحسين وظائف الكلى والمزيد، بحسب شبكة "تايمز ناو نيوز".

ومن ناحية أخرى، يقيد النظام الغذائي النباتي أحد الأطعمة مثل منتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهون والبيض التي تغذي الجسم بالكالسيوم والبروتين والدهون الصحية.

وتعمل هذه العناصر الغذائية، وخاصة الكالسيوم، على تقوية العظام وتحسين صحة الجلد وتنظيم ضغط الدم ومنع تجلط الدم، ومع ذلك ، فإن الخبر السار هو أن النظام الغذائي النباتي يتضمن أيضًا بعض الأطعمة التي تلبي متطلبات الجسم من الكالسيوم وتمنع مخاطر النقص.

لذلك، إذا كنت نباتيًا ، فلا تقلق لأن هناك بعض الأطعمة التي لن تعوض فقط عن متطلباتك اليومية من الكالسيوم ، ولكنها ستحافظ أيضًا على قوة عظامك وأسنانك على المدى الطويل.

بذور الشيا

 المعروفة شعبيا باسم سوبرفوود ، أوقية من بذور الشيا هي جميع العناصر الغذائية. تحتوي حصة واحدة صغيرة من بذور الشيا على 11 جرامًا من الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية و 18٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم. تناولها مع الفاكهة أو الشوفان أو رشها على السلطات، إذ يمكن لملعقة كبيرة من بذور الشيا أن تصنع العجائب لصحتك.

التين

 إذا كنت تشتهي شيئًا حلوًا ، فننصحك بالتين المجفف أو العادي، وجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية ، يمكن أن تقدم حبتان من التين ما يصل إلى 65 ملليغرام من الكالسيوم.

فول الصويا

 تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فول الصويا من أفضل مصادر الكالسيوم للنباتيين. من التوفو إلى حليب الصويا ، ومن التمبيه إلى صلصة الصويا ، بما في ذلك تلك الموجودة في النظام الغذائي يمكن أن يكون طريقة رائعة لإضافة الكالسيوم في نظام غذائي نباتي.

البرتقال

 أولئك الذين يشعرون أن البرتقال ليس سوى مصدر كبير لفيتامين سي ، إليك بعض الأخبار الجيدة. تعتبر الفاكهة الحمضية المشرقة المفضلة لدى الكثيرين في وجبة الإفطار ، وهي أيضًا مصدر غني بالكالسيوم. حبة برتقالة متوسطة الحجم تحتوي على 55 ملليغرام من الكالسيوم.

اقرأ أيضًا: الحموضة.. الأعراض والتغييرات فى نمط الحياة لتجنبها

الخضار ذو الأوراق الداكنة

 الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت هي مصدر كبير للعناصر الغذائية - والأهم من ذلك الكالسيوم. كوبان من اللفت يحتويان على 20٪ من احتياجات الكالسيوم اليومية مع 66 سعرة حرارية فقط. يمكنك إضافة اللفت إلى العصائر الخاصة بك أو تضمين السبانخ في السلطات أو كقاعدة صالحة للأكل لتقديم الوجبات.

البروكلي

 من الخضراوات الصليبية الخضراء الأخرى الصحية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم وهو البروكلي. بينما تحتوي النسخة غير المطبوخة من البروكلي على كالسيوم أكثر من الصنف المطبوخ ، فإن 100 جرام من البروكلي بغض النظر عن ذلك يوفر 40 ملليجرام من الكالسيوم.

الفاصوليا السوداء

 يمكن للنباتيين أيضًا الاعتماد على الفاصوليا السوداء للحصول على حصتهم من الكالسيوم. حصة واحدة من هذا الطعام الخارق تحتوي على 29٪ من احتياجاتك اليومية. علاوة على ذلك ، يحتوي على الحديد والبروتين والألياف مما يجعله عنصرًا أساسيًا صحيًا للغاية يتناسب مع كل وجبة.