الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:33 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير مكافحة الإرهاب يكشف لـ”الطريق” تطورات الأوضاع في أفغانستان وكيفية الخلاص من طالبان

حركة طالبان
حركة طالبان

ما تزال تهديدات حركة طالبان للولايات المتحدة الأمريكية يثير في نفوسهم الرعب، وهو ما دفع أمريكا إلى تحذير رعاياها من التهديدات بالقرب من مطار كابول، كما حثت مواطنيها على مغادرة المنطقة بعد أيام من هجوم أسفر عن مقتل 13 أمريكيا.

وتعليقًا على ذلك، قال اللواء رضا يعقوب، خبير مكافحة الإرهاب الدولي، إن الحكومة الأفغانية أخطأت عندما اعتقدت أنها خضعت للجيوش التي جاءت إليها لتخليص أفغانستان من حركة طالبان وكانت منهم حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف "يعقوب" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الجيوش التي جاءت إلى أفغانستان، قدمت من أجل تأمين ذاتها من الاعتداءات التي تحدث لها من طالبان أو أي عناصر إرهابية أخرى متواجدة في أفغانستان.

اقرأ أيضًا: أيقونة المقاومة ضد المحتل.. حكاية إقليم ”بانشير” محارب السوفيت وطالبان

وتابع أن تنظيم مؤسسات أي دولة يتم من داخلها وكيانها، ولا يتم من جيوش أو كيانات خارجية، لأن كل شعب له طبيعته الخاصة، وله تنظيمه الذي يناسب موقعه ومكانته وأسلوب الحياة الاجتماعية والدستورية في هذه البلد، لذلك عندما خرجت هذه الجيوش من أفغانستان انهارت الدولة سريعة، وقدمت إليها طالبان مرة أخرى وأستولت عليها.

وأوضح أن الحل هو أن تقوم يتكاتف الشعب الأفغاني وأن يؤسس له حكومة وإن كانت في أماكن بعيدة عن أعين حركة طالبان من أجل مكافحة العناصر المتطرفة والإرهابية، حتى يستطيعوا استرجاع وطنهم إليهم مرة أخرى.

وأشار إلى أنه يمكن توقع كل شيء من حركة طالبان، عقب انتهاء المدة التي قدمتها الحركة لأمريكا من أجل مغادرة أفغانستان وإجلاء رعاياها.