الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شهر التوعية بسرطان البروستاتا.. سبع نصائح للوقاية من المرض

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

يعتبر شهر سبتمبر هو شهر التوعية بسرطان البورستاتا، لإن المرض هو أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين الذكور، ومن المهم تذكر إجراء الاختبار، ووفقًا للمجلس الطبي الهندي للأبحاث.

ويقول الدكتور شلب أجراوال، أخصائي المسالك البولية في مستشفى CK Birla في جورجاون بالهند، إن البروستاتا جزء من العضو التناسلي الذكري الموجود أمام المستقيم، وتتمثل وظيفتها فى إفراز سائل يغذي الحيوانات المنوية ويحميها.

وفى كثير من الأحيان، يتم تجاهل سرطان البروستاتا لأن الأعراض تشمل صعوبة فى التبول، وحرقان أثناء التبول وزيادة تواتر البول، ولا يلاحظ المرضى هذه الأعراض لأنها جزء طبيعي من الشيخوخة.

ويوضح الطبيب إنه من المهم اتباع بعض النصائح للوقاية من سرطان البروستاتا، ومنها ما يلي:

استهلاك الأطعمة التي تحتوي على اللايكوبين

اللايكوبين هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة ذات اللون الأحمر، والطماطم غنية بالليكوبين، وتظهر دراسات متعددة أن اللايكوبين يمنع تلف الحمض النووي لأنه يقلل من تكوين الجذور الحرة.

البقاء نشطًا

الحفاظ على لياقتك ورشاقتك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك من خلال ممارسة تمارين مثل الركض والجري وركوب الدراجات والسباحة ليست مفيدة للياقة البدنية فحسب، بل يمكنها أيضًا تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث أظهرت الأبحاث أن النشاط البدني يمكن أن يعكس ويمنع خطر الإصابة بالسرطان.

النشاط الجنسي 

تظهر دراسات قليلة وجود علاقة مباشرة بين تكرار القذف وسرطان البروستاتا، حيث الرجال الذين يقذفون أكثر لديهم فرص أقل للإصابة بسرطان البروستاتا، ووجد أن 21 قذفًا شهريًا كافية لتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 25 عامًا، ويمكن أن يؤدي تراكم السائل المنوي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عن طريق تعطيل وظيفة البروستاتا.

اقرأ أيضًا: دراسة: لبن الأم يعزز صحة القلب عند أطفال الولادة المبكرة

نظام غذائي صحي غني بالدهون المثلى

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون واللوز والجوز مفيدة في الوقاية من سرطان البروستاتا، ويمكن أن يؤدي استبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية إلى فوائد إضافية حيث ترتبط البروتينات الحيوانية بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الايسوفلافون

توجد الايسوفلافون في أطعمة مثل فول الصويا والبازلاء والعدس والتوفو، حيث تم العثور على انتشار سرطان البروستاتا منخفضة لدى الرجال من أصل آسيوي حيث أن تناولهم من الايسوفلافون أعلى.

تجنب التدخين

يرتبط التدخين بتكرار الأمراض، حيث المرضى الذين يدخنون بشكل متكرر يتأثرون بشدة أكثر من المرضى الذين لا يدخنون، وتشير دراسة إلى أن الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا والذين أقلعوا عن التدخين عاشوا ما يقرب من عقد من الزمن أكثر من الأشخاص الذين يدخنون بانتظام.

استشارة الطبيب

يمكن أن يزيد الاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا من فرص الشفاء، قم بزيارة الطبيب لإجراء فحص للكشف عن العلامات والأعراض المبكرة، والتفاصيل مثل التاريخ العائلي للسرطان مهمة أيضًا إلى جانب ذلك، يمكن أن تكون صعوبات التبول والنزيف أثناء التبول علامة على فحص نفسك.