الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طائرة بدون طيار توثق دمار الحمم البركانية في جزر الكناري بـ إسبانيا

بركان جزر الكناري
بركان جزر الكناري

التقطت طائرات بدون طيار اللحظة التي اندفعت فيها الحمم البركانية عبر أحد الأحياء في جزر الكناري الإسبانية.

وتُظهر اللقطات المروعة التي تم تسجيلها في لا بالما، أعقاب ثوران كومبر فيجا يوم الأحد كومة من الصخور المنصهرة تغطي الشوارع والمنازل وحتى حمامات السباحة في الفناء الخلفي، حيث تحرق كل شيء فى طريقها.

وكانت حرارة الحمم البركانية كافية لإشعال حرائق على أشجار النخيل وخلق سحب من البخار عند وصولها إلى البرك وخزان اصطناعي قريب، وفقًا لمجلة فوربس.

وبعد ذلك بدأت تتحرك نحو المحيط، بينما استمر الرماد والحصى في التساقط من السماء عند المخرج.

وتم إجلاء أكثر من 6000 شخص من الحي حتى الآن، وفقًا لمجلة فوربس حتى صباح الأربعاء، تم تدمير ما يقدر بنحو 320 مبنى مع تغطية الحمم البركانية لما يقرب من 380 فدانًا من الأرض، حسبما ذكرت خدمة الطوارئ في كوبرنيكوس.

ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو وفيات.

وفي معهد علم البراكين جزر الكناري ذكرت علامات النشاط من البركان كامبر فيجا في الأيام التي سبقت اندلاع يوم الاحد، بما في ذلك 4.2 درجة على مقياس ريختر للزلازل.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب يجب أن تبدأ صباحك بالمكسرات

وعندما اندلع البركان في الساعة 3:15 مساءً بالتوقيت المحلي، انطلقت الحمم الحمراء المنصهرة في الهواء وانزلت إلى القرية المحلية، ودمرت المنازل وتسببت في عمليات إخلاء إلزامية.

وفى نفس اليوم، صرح المعهد أن الحمم البركانية كانت ساخنة بشكل لا يصدق، وحث السكان المحليين على اتباع نصيحة السلطات والابتعاد عن البركان.

ويوم الاثنين، ذكرت وكالة أسوشيتيد برس، نقلاً عن معهد جزر الكناري للبراكين، أن الحمم البركانية كانت تتحرك بسرعة 2300 قدم في الساعة لكنها تباطأت منذ ذلك الحين.

وأعلن أنجيل فيكتور توريس، رئيس جزر الكناري، يوم الثلاثاء أنهم يقدرون أن الأضرار ستكلف أكثر من 400 مليون يورو "468 مليون دولار في الولايات المتحدة".

ويبلغ عدد سكان لا بالما، التي تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لإفريقيا، حوالي 85000 شخص، وفقًا لموقع AccuWeather.com.

والجدير بالذكر، أن حدث آخر ثوران للبركان قبل 50 عامًا، في عام 1971، وفقًا لمجلة فوربس.