الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:35 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد استغاثة شقيقها.. ”عايدة” تفقد حياتها بسبب الإهمال الطبي

الاهمال الطبي
الاهمال الطبي

انتشرت في الآونة الأخير استغاثات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب جريمة الإهمال الطبي، والذي يعتبر من الجرائم الخطيرة التي تواجه مجتمعنا بسبب وجود أخطاء طبية أثناء عمل الطبيب، مما يتسبب في إصابة المريض بعاهة مستديمة أو يؤدي بحياة المريض.

 ابتسامة عائلة عايدة 

سيطر الحزن يسيطر على عائلة عايدة التي تبلغ من العمر 40 عاماً، بسبب الإهمال الطبي الذي قطف الابتسامة من عائلتها.

 عانت عايدة من ألالام في فقرات الظهر، وعندما ذهبت إلي الطبيب المعالج طلبها بضرورة الخضوع إلى عملية للتخلص من اللام المستمر في الظهر وبعد خضوعها الي العملية، فقدت الوعي لمدة اقتربت أسبوع.

وكان رد فعل الطبيب على حالة المريضة، أنها تعاني من ثقب في الرئة وكسر في القصبة الهوائية، وهو ما تسبب في وفاه المريضة اثبت، حيث أن الثقب نتج عن الإهمال الطبي.

من جانبه قال كيرلس شقيق الضحية، إنها كانت تعاني من اللام في الفقرات القطنية وعندما قامت بالفحص الطبي أكد الطبيب المعالج أنها تحتاج إلي عملية جراحية.

وأضاف كيرلس، في حديثه لـــ" الطريق" ، أن (أ،ك) الطبيب المعالج حدد موعد إجراء العملية في مستشفى خاص، وبعد الانتهاء من العملية تحولت إلي غرفة العناية المركزة، قائلا: "الدكتور طلب مننا أنها تعمل العملية في مستشفى خاص واحنا قولنا مش مهم الفلوس أهم حاجة ترجع لينا بالسلامة، وبعد ما عملت العملية داخلت العناية المركزة وقعدت فيها أسبوع".

وتابع: "الدكتور قالي انقل اختك عشان لازم تعمل عملية في الرئة في أسرع وقت، وبفعل تم نقلها للقصر العيني الدكتور خرج من اوضة العمليات بيطلب مني أدوية من خارج المستشفى عشان مش موجودة".

وواصل: "وقالي اختك بطنها مفتوحة وبتعمل العملية حالاً انزل اتصرف هات الأدوية ديه بسرعة "، مكنتش لاقي غير خيط خياطة الجروح ومش عارف اتصرف اختي ماتت".

واختتم حديثه، أن الإهمال الطبي تسبب في موت روح بريئة تركت لهم طفلين، لافتاً إلى أن حياة الإنسان أصبحت أرخص شيء ، قائلا "ارخص حاجة في مجتمعا حياة الإنسان.

عقوبة الإهمال الطبي بقانون العقوبات

وقفاً لقانون العقوبات، تنص المادة 244 على أنه من تسبب خطأ في جرح شخص أو إيذائه بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الحبس سنة وغرامة 200 جنيه

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا نشأ عن الإصابة عاهة مستديمة أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.

وتكون العقوبة الحبس إذا نشأ عن الجريمة إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين.

موضوعات متعلقة