الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:18 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وداعًا للإبر.. تقنية جديدة للقاحات بدون ألم باستخدام الليزر

لقاحات الليزر
لقاحات الليزر

يعمل باحثون فى هولندا على تطوير تقنية الليزر لتمكين الحقن "غير المؤلم تقريبًا" بدون إبر فيما يسمونه ابتكارًا من شأنه أن يخفف الخوف ويقلل من رهبة اللقاحات.

وقال ديفيد فرنانديز ريفاس، الأستاذ فى جامعة توينتي وأحد الباحثين فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي أسس هذه الفكرة، إن "الابتكار الجديد'' يستخدم فيه الليزر لدفع قطرات صغيرة عبر الطبقة الخارجية من الجلد.

وأضاف خلال مقابلة فى معمله، أإن العملية أسرع من لدغة البعوض و "لا ينبغي أن تسبب الألم" لأن النهايات العصبية فى الجلد لا يتم لمسها، مضيفا أن هذا سيخضع لمزيد من الدراسة.

وأوضح: "هذا يسمح لنا باختراق الجلد دون ضرر، ولا نرى أي جرح أو نقطة دخول".

ويتوقع ريفاس أن الاختراع لن يساعد فقط المزيد من الناس فى الحصول على التطعيم، بل سيمنع أيضًا خطر التلوث بواسطة الإبر المتسخة ويقلل من النفايات الطبية.

يذكر أنه تم إجراء الاختبار على عينات الأنسجة بنجاح بمنحة قدرها 1.5 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.

وأشار ريفاس إلى إنه من المتوقع تقديم طلب للحصول على تمويل لبدء الاختبارات البشرية مع المتطوعين هذا الشهر.

وتابع، أن شركة ناشئة جديدة ستتعاون مع صناعة الأدوية لاختبار وتسويق تقنية "Bubble Gun".

اقرأ أيضًا: عكس الشائعات.. لقاحات كورونا لا تؤثر على خصوبة المرأة

الرهاب الشائع

ومع ذلك، قد يستغرق الأمر من سنة إلى ثلاث سنوات حتى تكون الطريقة متاحة لعامة الناس، اعتمادًا على تقدم البحث والقضايا التنظيمية.

وقال هينك شينك، الذي يقدم العلاج لمساعدة أولئك الذين يعانون بشدة، إن واحدًا من كل خمسة هولنديين يخاف من الإبر، "رهاب الإبر" أكثر شيوعًا مما قد تعتقد، والناس يخجلون من الاعتراف به.

ويرجع بعض الأشخاص مخاوفهم إلى دخول مستشفى الطفولة الصادم، أو يخشون التخلي عن السيطرة، كما يعاني عدد صغير من واحد تقريبًا من كل 1000 من رهاب عميق يتطلب جلسات متكررة لتحضيرهم للقاح.