الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الري”: إقامة مشروعات للتأقلم مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية

وزير الزراعة
وزير الزراعة

في ثالث أيام أسبوع القاهرة الرابع للمياه، وخلال الجلسة العامة بعنوان "المياه والمجتمع"، والذي انطلقت فعالياته الأحد الماضي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إقامة مشروعات عدة للحماية من أخطار السيول، بالإضافة إلى مشروعات لحماية الشواطئ المصرية، للتأقلم مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأضاف وزير الري إنه خلال السنوات الماضية تم تنفيذ أكثر من 1000 منشأ للحماية من أخطار السيول، أسهمت فى حماية الأفراد والمنشآت، فضلا عن حصاد مياه الأمطار، التى تستفيد منها التجمعات البدوية فى المناطق المحيطة بأعمال الحماية.

وأشار إلى تنفيذ العديد من أعمال حماية الشواطئ؛ لحماية السواحل المصرية من ارتفاع منسوب سطح البحر، والنوات البحرية، مع تنفيذ تجارب رائدة فى استخدام تقنيات قليلة التكلفة فى أعمال الحماية، مثل مشروع حماية الطريق الساحلى الدولي بمحلفظة كفر الشيخ.

وأكد عبدالعاطي الاعتماد على التكنولوجيا فى العديد من أعمال الوزارة، مثل استخدام صور الأقمار الصناعية فى التنبؤ بالأمطار، وتحديد مساحات الأراضى الزراعية، والتركيب المحصولي، واستخدام منظومة "التليمترى" فى قياس المناسيب بالمواقع الهامة على الترع والمصارف، وتشغيل الآبار الجوفية عن بُعد.

أقرأ أيضًا "

عاجل | مستشار الرئيس: لقاح للحوامل والمرضعات والأطفال قريبا في مصر

موضوعات متعلقة