الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:28 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

منها مشاكل العلاقة الحميمية.. الأخطاء الشائعة في الزواج الحديث

يتطلع الرجل والمرأة قبل الزواج إلى حياة زوجية تخلوا من المشاكل، يقطعان وعودا عديدة على أنفسهم يعجزان على تحقيقها عندما يصطدمان بالحياة الجديدة والمسؤليات، متناسيان أن الزواج تصاحبه مسئوليات يتعين عليهما الالتزام بها، الأمر الذي يتسبب في حدوث مشاكل عدة ينتج عنها الشعور بالتوتر والانفعال.

في السطور التالية نعرض أهم الأخطاء التي تحدث بين المتزوجين حديثا:

-اختلاف رؤية كل من الرجل والمرأة للزواج، إذ تختلف تبعا لطبيعة حياة كل طرف، فالرجل لا يرى الزواج أكثر من وسيلة للمتعة والترفيه عن النفس عندما يشعر بضغوط الحياة خارج المنزل، وبمجرد الحصول على ما يريد لا يرى وجودا للزوجة التي ضمدت مشاعره، أما المرأة بكونها كائن رقيق تكون في حاجة إلى الاحتواء والعطاء من جانب الزوج، بعيدا عن إذا كان هناك ضغوطا أم لا، ومن ثم كل طرف له وجهة نظر يعبر عنها من خلال سلوكيات خاطئة تؤدي إلى نتائج سلبية.

-العلاقة الحميمة من المفاهيم الغامضة التي تأخذ حيزا من تفكير الزوجان، وهنا يأتي الخطأ، إذ لا يدركان كيفية الممارسة السليمة أو الظروف النفسية التي تضمن لهما بداية صحيحة، خاصة إذا كان الزوجان يستقبلا المعلومات المتعلقة بهذا الأمر من مصادر غير متخصصة، ينتج عن متابعتها تكوين فكرة غير واضحة المعالم يحيط بها مشاعر التوتر والقلق.

-السماح للأهل بالتدخل في الشئون الخاصة للزوجين، إذ أنها تقلل من نسبة استمرار الحياة الزوجية، لأنهم عادة ما يتسببون في اتساع الفجوة بين الزوجان، لذلك على الزوجين ألا يسمحا للأهل بالتدخل إلا في إطار ضيق.

-عدم اتفاق الطرفان على الطريقة المثلى لإنفاق الأموال، إذ أن كل منهما لديه طريقته في تحديد الأشياء التي تستحق الإنفاق، لذلك يواجه الزوجان في بداية حياتهما أزمات مالية متكررة، نتيجة عدم الاتفاق المسبق بينهما على كيفية الإدارة المالية لمنزلهما.

-الغيرة الزائدة تعد من الأخطاء التي يقع فيها الزوجان، حيث تتسبب في الشعور بالضيق لدى أحد الطرفين، فقد يراها عدم ثقة ومن ثم يشعر بالإهانة، ورغم أنها من الأمور المحببة لأنها تثري الحياة الزوجية، ولكن مع مرور الوقت قد تتطور لتصل إلى الشك.

-أما الغضب يؤدي بهما إلى تعقد المشكلة وعدم القدرة على حلها بصورة مثلى، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الغضب لا يعين الزوجان على إدراك كل منهما لوجهة نظر الآخر.

-المقارنة التي تجريها الزوجة بينها وبين صديقاتها أو قريباتها، التي غالبا ما تتعلق بالأوضاع المادية وأسلوب تعامل أزواجهن معهن، قد يكون باباَ لدخول المشاكل بين الزوجين، وكذلك الرجل لا يجب وضع زوجته في مقارنة مع زوجة صديقه التي تجيد الطهي أو التعامل مع الآخرين، حيث يدمر هذا الحياة الزوجية ويخلق أجواء من الترقب، خاصة لدى المرأة التي تشعر دائما أنها محل اختبار من قبل الزوج.

-عدم ترك مساحة للتفاوض والحديث عند وقوع مشكلة بين الزوجين، بينما يتطلب الأمر اختيار مكانا يلجآن إليه بعيدا عن بيت العائلة، لتهدئة الأعصاب واستعادة السيطرة على النفس والتخلص من الضغوط.

اقرأ أيضاَ: خواص علاجية وجمالية تدفعك لتناول الشاي الأحمر.. تعرف عليها