الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:24 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة في مصر.. إجراء عملية جراحية روبوتية لاسئصال المرارة (فيديو)

عملية جراحية روبورتية
عملية جراحية روبورتية

قال الدكتور طارق يوسف، مدير مستشفى الدمرداش الجراحي، إن قرار إجراء أول عملية روبوتية في مصر لاستئصال المرارة يعتبر قرار جرئ من إدارة المستشفى وجامعة عين شمس، موضحا أنها تعد بداية لاستخدام التكنولوجيا والاستفادة منها والانتفاع بها في مجال الطب والجراحة.

وأضاف مدير مستشفى الدمرداش خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج " صباح الخير يامصر" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن هذا النوع من الجراحات يتم اجراءه في الدول الأوروبية منذ سنوات، موضحا أن قرار الاعتماد على جراحة روبوتية في مستشفى الدمرداش تم اتخاذه منذ 4 أشهر ماضية.

اقرأ أيضًا: ”العمر مش بعزقة”.. نجلة الفنان حسن الأسمر تروي تفاصيل جديدة عن حياته...

وأوضح الدكتور طارق يوسف، أن القيام بإجراء الجراحة الروبوتية كان من الصعب تنفيذه، إذ أن تكلفة هذا النوع من الجراحة يعد مرتفعا نسبيا، مشيرا إلى أنه تم تدريب فريق أطباء وإرسالهم إلى الخارج لتعلم كيفية التعامل مع الجهاز الذي يجري هذه الجراحات.

وأشار مدير مستشفى الدمرداش، إلى أن الجراحة الروبوتية تتميز بالعديد من الإيجابيات، أهمها دقة العمليات الجراحية وتكبير الصورة بمعدل 10 أضعاف، الأمر الذي يسهل على الجراح رؤية الأجهزة داخل جسم الإنسان بأوضح شكل، لافتا أن هذه العملية تعد تمهيدا لإجراء عمليات أخرى أكثر دقة وخطورة.