الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:49 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يشبه ”Squid Game”.. سكن جامعي دون نوافذ يثير ضجة واسعة (صور)

عرض خارجي للمبني المقترح
عرض خارجي للمبني المقترح

أثار تصميم أحد المتبرعين الملياردير تشارلي مونجر لمبنى طلاب فى جامعة كاليفورنيا فى سانتا باربرا، والعبارة عن غرف بلا نوافذ إلى حد كبير، انتقادات واسعة النطاق إلى حد وصفه على أنه يشبه مباني مسلسل "Squid Game" الشهير، ما دفع إلى استقالة المهندس الاستشاري للجنة مراجعة التصميم.

المبنى المقترح، الذي أطلق عليه اسم Munger Hall على اسم المتبرع تشارلي مونجر، سيضم 4500 طالب فى مجمع تبلغ مساحته 1.68 مليون قدم مربع مع مدخلين فقط، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع 1.5 مليار دولار.

94% من غرف المبنى منها لن تحتوي على نوافذ

وسيتم تقسيم مساحات المعيشة فى المبنى إلى شقق من ثماني غرف نوم فردية، 94 فى المائة منها لن تحتوي على نوافذ.

وأدت الخطة فى النهاية إلى استقالة المهندس المعماري دينيس ماكفادين من لجنة مراجعة التصميم فى جامعة كاليفورنيا فى سانتا باربرا، حيث المكان الذي عمل به لمدة 15 عامًا تقريبًا.

وفى خطاب استقالة بتاريخ 24 أكتوبر إلى اللجنة تم تسريبه على موقع مشاركة الصور Imgur، وصف مكفادين المشروع بأنه "تجربة اجتماعية ونفسية ذات تأثير غير معروف على حياة الطلاب وتطورهم الشخصي".

كتب ماكفادين: "إن المفهوم الأساسي لقاعة مونجر كمكان يعيش فيه الطلاب غير مدعوم من وجهة نظري كمهندس معماري وأب وإنسان".

أثار مكفادين أيضًا مخاوف فى الخطاب بشأن عدم وجود مدخلات من اللجنة فى المشروع، وتأثير مونجر على تصميم المبنى.

200 مليون دولار تبرع للمشروع

تبرع مونجر، البالغ من العمر 97 عامًا، بمبلغ 200 مليون دولار للمشروع فى عام 2016، بشرط أنه لن يمول السكن إلا إذا تم بناؤه وفقًا لتصميمه.

اقرأ أيضًا: وفاة ”والد التيراميسو”.. قصة مبتكر أشهر حلوى في العالم

وأخبر مجلس حكام جامعة كاليفورنيا في عام 2016 أنه بدلاً من النوافذ، ستحتوي غرف النوم على شاشات "نافذة" اصطناعية مثل الفتحات الموجودة على سفن ديزني السياحية، حيث "يأتي نجم البحر ويغمز لأطفالك".

ووفقًا لتقرير قانون جودة البيئة فى كاليفورنيا، سيشمل المبنى أيضًا مناطق ترفيهية ومطعمًا كامل الخدمات، ومساحة لتخزين 570 لوحًا للتزلج على الماء.

من جانبه، رفض مونجر الانتقادات حول مقدار تأثير المليارديرات على مشاريع مثل المبنى الضخم، وقال لـ MarketWatch، إنه "يفضل أن يكون مليارديرًا وألا يكون محبوبًا من قبل الجميع على عدم امتلاك أي أموال".

وعلى الرغم من رد الفعل العنيف، تعتزم جامعة كاليفورنيا فى سانتا باربرا المضي قدمًا فى إنشاء المبنى المخطط له.

ووصفت المتحدثة باسم الجامعة أندريا إسترادا قاعة مونجر فى بيان بأنها "سكن طلابي تحويلي يعيشون فيه".

وأضافت: "إنه يهدف إلى بناء المجتمع، وتشجيع التفاعل بين الأقران، وتعزيز المشاركة وبناء العلاقات، وتعزيز بيئة التعلم والدعم، وتوفير الموارد والمرافق اللازمة لدعم تجربة معيشية فى الحرم الجامعي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع".

ومع ذلك، يشكك مكفادين فى فعالية المبنى، وفى مقال رأي لصحيفة لوس أنجلوس تايمز، كتب أن المبنى "يحاول هندسة التجارب الاجتماعية" من خلال وضع مساحات عامة فى محيط المبنى، والتي ستتلقى الضوء الطبيعي.

ووصف كل شقة بأنها بيئة "مغلقة"، وشبهها بـ "العيش فى خزانة بواب مدفونة فى وسط مستودع إيكيا، مع وجود أقرب نافذة فى مكان ما عند المدخل".

وتابع: "أن هناك مخاوف من أن نقص التهوية سيعرض قواعد السلامة من كوفيد للخطر فى المبنى، موضحًا أنه "لا يوجد إعادة تدوير للهواء بين غرف الطلاب"، حيث سيتم "تزويد كل غرفة نوم" بإمداد مستمر بالهواء النقي"، وسيتم تنفيس هواء العادم للخارج مباشرة.

رعب من خطط المبنى

من جانبهم، أصيب مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بالرعب من الخطط، وقارن البعض الظروف المعيشية للمبني بالمساكن فى مسلسل Netflix المثير "Squid Game"، والذي لا يحتوي على نوافذ بالمثل، بينما شبه آخرون الخطة الخانقة لغرف النوم بزنزانات السجن.

وردت المتحدثة باسم الجامعة على التقييمات النقدية للمشروع على أنها "أخطاء فى التوصيف"، قائلًة إن خطط إخلاء المبنى تتوافق مع متطلبات قانون الحريق والبناء، لافتًة إلى أن مزيج غرف النوم الفردية والمساحات المشتركة مصمم لتزويد الطلاب بتوازن من الخصوصية والفرص الاجتماعية.

وتابعت استرادا: "لقد طور هذه الأفكار لسنوات عديدة وفى مشاريع إسكان طلابية أخرى".

حيث قام مونجر، الذي ليس لديه رخصة معمارية، بتصميم وتمويل قاعة Munger Graduate Residence فى جامعة ميشيجان، والتي تضم أكثر من 600 طالب مثل قاعة مونجر المقترحة، وكل شقة من ست إلى سبع غرف نوم مفردة تفتقر إلى النوافذ.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الطلاب يعتمدون على مصابيح أشعة الشمس الاصطناعية.

وقالت طالبة الدراسات العليا لويزا ماسيدو لشبكة "CNN"، إنها لم تر الشمس لمدة أسبوع كامل عندما أصيبت برعب من فيروس كوفيد.

ونشر أحد خريجي جامعة ميشيجان فى موقع فرعي UC Santa Barbara subreddit يسرد تجربتهم فى المسكن الذي لا يحتوي على نوافذ، يحذر الطلاب المستقبليين من مدى معاناتهم من أجل الاستيقاظ بدون ضوء طبيعي.