الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:34 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكافحة الشيخوخة وتقليل السيلوليت.. تعرف على فوائد القهوة للبشرة

القهوة
القهوة

قد تعتمد على فنجان القهوة الصباحي الخاص بك لزيادة طاقتك وعملية الأيض بشكل يومي، فى حين أن القهوة تستخدم على نطاق واسع كمشروب، فإنها تكتسب أيضًا سمعة طيبة كعلاج بديل للبشرة.

وذلك بفضل مضادات الأكسدة فيها، والتي تشمل الفينولات التي تساعد فى محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الجلد.

وفى الواقع، وجدت الجمعية الكيميائية الأمريكية أن القهوة هي المصدر الأكثر شيوعًا لمضادات الأكسدة فى الولايات المتحدة، حتى أكثر من غيرها من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الشاي.

فى حين أن فنجان القهوة يمكن أن يوفر مضادات الأكسدة داخليًا، فإن فوائد الجلد المزعومة من القهوة يتم الحصول عليها بشكل موضعي، ويتضمن ذلك صنع قناع أو مقشر أو معجون من القهوة الطازجة ووضعها على بشرتك مباشرة.

تعرف على المزيد حول كيف يمكن للقهوة أن تفيد بشرتك بشكل مباشر، وما إذا كانت هذه الحبوب ترقى حقًا إلى ضجيجها عندما يتعلق الأمر بصحة الجلد.

كيف يمكن للقهوة أن تفيد بشرتك

فيما يلي ثمانية من الفوائد المزعومة التي قد توفرها القهوة لبشرتك، بالإضافة إلى الوصفات المقترحة لاستخدامها.

الحد من السيلوليت

قد تساعد القهوة في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد، ويُعتقد أن محتوى الكافيين الموجود فى القهوة هو المفتاح لتقليل السيلوليت عن طريق توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد وتحسين تدفق الدم بشكل عام، وهذا بدوره قد يساعد فى تقليل ظهور السيلوليت.

يُعتقد أنه من الأفضل استخدام طريقة العناية بالبشرة هذه عن طريق مقشر القهوة لأن التقشير يمكن أيضًا أن ينعم بشرتك ويمنحك مظهرًا متجانسًا.

اقرأ أيضًا: 6 طرق لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل

تأثيرات مهدئة

بينما تشتهر القهوة بتأثيراتها المحفزة داخل الجسم، إلا أنها قد توفر تأثيرات معاكسة عند وضعها موضعياً، وهذا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة.

فوائد مكافحة الشيخوخة

قد يساعد وضع القهوة مباشرة على بشرتك في تقليل ظهور بقع الشمس والاحمرار والخطوط الدقيقة، ووجدت دراسة علاقة مباشرة بين شرب القهوة وانخفاض تأثيرات التشيخ الضوئي.

فيتامين ب 3 لسرطان الجلد

تعتبر القهوة مصدرًا غنيًا بفيتامين ب 3 "النياسين"، وذلك بفضل تحلل مركب رئيسي يسمى تريجونيلين، ومع ذلك، يتفكك تريجونيلين إلى النياسين بعد تحميص حبوب البن، ووفقا لمؤسسة سرطان الجلد، قد يكون النياسين مفيدًا فى الوقاية من سرطانات الجلد غير الميلانينية ويمكن أن يمنع نمو الجلد الآخر.

تقليل الالتهاب

الآثار المضادة للالتهابات يمكن أن تعزى إلى حمض الكلوروجينيك، وكذلك الميلانويد في القهوة، يرتبط CGA أيضًا بتقليل فرط التصبغ الذي قد يكون له صلة بالالتهاب.

علاج حب الشباب

في حالة الجرح أو التهابات الجلد المتكررة، يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم للقهوة في مكافحة مشاكل البكتيريا الضارة.

وCGAs في القهوة على حد سواء المضادة للالتهابات و خصائص مضادة للجراثيم، إلى جانب التقشير الطبيعي لبقايا القهوة، يمكن لكل هذه الفوائد أن تحارب حب الشباب بشكل جماعي.