الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:51 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يصح الإفصاح عن مساوئ الزوجين بعد الطلاق؟.. رئيس لجنة الفتوى الأسبق يجيب

الطلاق
الطلاق

تتزايد نسبة الطلاق في المجتمع يومًا بعد يوم، ولكن بعد خطوة الطلاق، يحمل كلًا من الطرفين بداخله شحنة طاقة سلبية تجاه الطرف الآخر، مما تدفعهم إلى ذكر مساوئهم بعد الطلاق والفصح عن الكثير من الأسرار.

رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر: ولا تنسوا الفضل بينكم

وفي هذا الأمر، قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، إن الله سبحانه وتعالى قد أمرنا بالستر، ولا يجوز شرعًا الإفصاح عن أسرار الزواج بعد الطلاق، لافتًا إلى احترام العشرة والمودة والرحمة التي كانت بينهم أثناء قيام العلاقة الزوجية، مستندًا لقوله تعالى: "وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ".

وأضاف الأطرش في تصريحاته الخاصة لـ"الطريق"، أن البوح بأسرار أحد الزوجين من المحرمات، مؤكدًا أن الدين الإسلامي يرفض ذلك، فلا داع لفضح أحد الطرفين بعد الطلاق، موضحًا أن كل فرد سيجازى ويحاسب بما فعله وقدمه، وكما تدين تدان ولو بعد حين.

اقرأ أيضًا: عاجل | هل يجوز لـ منة عرفة الزواج مرة أخرى قبل انتهاء عدتها؟

وتابع رئيس الفتوى الأسبق بالأزهر، أنه إذا سئل أحد الطرفين عن سبب الطلاق أو الانفصال للنصيحة فقط، فيجب الصدق في القول وعدم الكذب أو المبالغة، وعدم ذكر المساوئ أو توجيه تهمه لأحدهم.

واختتم حديثه، أنه عند اختيار شريك الحياة يجب أن تكون المودة والرحمة هي مبدأ الحياة الزوجية، ولين القلب والقول هو أساس العلاقة، وعند الشعور بأن الاختيار خاطئ، ففي هذه الحالة يكون الطلاق هي الخطوة الأخيرة.