الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 08:34 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء.. التضخم العالمي يتسبب في ارتفاع أسعار القمح لأعلى مستوى منذ سنوات

أرشيفية
أرشيفية

ارتفع معدل التضخم العالمي، في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، مما يشكل أزمة على كل الدول، خاصة الدولة النامية التي تعتمد على استيراد أغلب احتياجاتها.

 

وأدى أرتفاع أسعار الطاقة في العالم إلى إحداث أزمة في السوق العالمي نتج عنه حالة التضخم الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: السعيد تستعرض جهود مصر لتحقيق التنمية المستدامة بالأمم المتحدة

 

وأثرت هذه الأزمة على أسعار القمح، فيتوقع خبراء أن يشكل ارتفاع أسعار القمح أزمة في السوق المصري، بتأثره بالأسعار العالمية لهذه السلعة الأساسية في السوق المصري، مما يزيد فاتورة الاستيراد على الدولة المصرية، وبالتالي يحدث عجز في الموازنة العامة للدولة.

 

وشدد الخبراء على ضرورة إقبال الفلاحين على زراعة القمح محلياً، وزيادة المساحات المزروعة من القمح في الموسم القادم.

 

وفي هذا السياق، حذرت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، من حالة التضخم التي يشهدها السوق العالمي، ومن ارتفاع أسعار القمح عالمياً، لأنه سوف يؤثر على ميزانية الدولة المصرية، ويزيد أعباء الدعم مما يحدث عجز في الموازنة العالمة للدولة.

 

وأشارت إلى أن أسعار القمح ارتفعت من 220 دولار إلى 320 دولاراً، وهذه الزيادة ستضاف إلى الفاتورة الخاصة بالاستيراد للسلع الأساسية مثل للقمح، إلى جانب ارتفاع أسعار الشحن، فسوف ترفع الأسعار بشكل غير مسبوق في السوق المصري.

 

والجدير بالذكر، أن محصول القمح شهد ارتفاع فى الأسعار عالمياً بشكل غير مسبوق، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 9 سنوات.

 

وأوضحت رضوى السويفى، أن من ضمن أسباب ارتفاع أسعار القمح هو الجفاف والصقيع والأمطار الغزيرة فى البلدان الرئيسية المصدرة للقمح بنصف الكرة الشمالى، مما أدى إلى تقليل التصديرهذا العام، أيضاً ارتفاع معدلات الطلب فى الشرق الأوسط أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوياتها منذ عقد.

 

واستقر سعر القمح في العالم حاليًا عند 317 دولارًا للطن ما يوازى 5000 جنيه، هذا بالإضافة إلى تكاليف الشحن إلى مصر، والنقل والتخزين محليًا.