الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:40 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| ”قلق جديد”.. تفشي حمى فيروسية غامضة فى هذه الدولة

بعوضة-حمى-الضنك
بعوضة-حمى-الضنك

أفادت وسائل إعلام باكستانية، نقلاً عن خبراء ميدانيين عن اجتياح حمي فيروسية غامضة العاصمة الباكستانية إسلام أباد، والتى تبدو تمامًا مثل "حمى الضنك" لأنها تقلل الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء للمرضى، فى الوقت الذي تعاني باكستان بالفعل من وباء "حمى الضنك"، حيث أصاب تفشي المرض الأخير أكثر من 16000 شخص وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وذكرت صحيفة نيوز إنترناشونال نقلاً عن أطباء وعلماء أمراض يوم الخميس الماضي أنه عندما تم اختبار الحمى الفيروسية لحمى الضنك، جاءت النتيجة سلبية، كما تم الإبلاغ عن 45 حالة جديدة على الأقل مصابين بـ أعراض تشبه أعراض "حمى الضنك".

حمى الضنك بريئة

وبحسب البروفيسور سعيد خان، رئيس قسم علم الأمراض الجزيئية فى جامعة داو للعلوم الصحية: "لمدة أسبوعين، نشهد حالات من الحمى الفيروسية، حيث تنخفض الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء بينما تتشابه الأعراض السريرية الأخرى أيضًا مع "حمى الضنك"، ولكن عندما يتم إجراء مستضد NS1 لهؤلاء المرضى، تظهر اختباراتهم سلبية".

وأكد خبراء آخرون، بما فى ذلك الأطباء وأخصائيي أمراض الدم من مستشفيات مختلفة فى المدينة، أن أحد مسببات الأمراض الشبيهة بفيروس "حمى الضنك" ينتشر فى كراتشي، مما يتسبب فى مرض يشبه حمى الضنك ويتطلب نفس بروتوكولات العلاج ولكنه كذلك ليس "حمى الضنك" تمامًا.

كما أكد عالم الجزيئات الدكتور محمد زهيب، المرتبط بمستشفى الأطفال فى جولشان إقبال، أن حالات الحمى الفيروسية، التي لم تكن "حمى الضنك" ولكنها ظهرت عليها أعراض تشبه حمى الضنك، قد شهدوها بالإضافة إلى العديد من حالات الحمى الفيروسية علماء أمراض آخرين فى المدينة.

وأضاف: "بسبب هذا المرض الفيروسي الغامض بالإضافة إلى العدد المتزايد لحالات حمى الضنك، هناك نقص شديد فى الوحدات الضخمة من الصفائح الدموية وكذلك الوحدات العشوائية في المدينة، حيث أن الناس ينتقلون من مستشفي إلى آخر للحصول على الوحدات الضخمة ووحدات الصفائح الدموية العشوائية لأحبائهم".

اقرأ أيضًا: علامات خطيرة على الجلد والأظافر والتذوق.. تشير إلى نقص الحديد

يذكر أنه تم الإبلاغ عن ما يصل إلى 45 حالة جديدة من حالات الإصابة بحمى الضنك فى العاصمة الباكستانية إسلام أباد يوم الجمعة، وفقًا لما أوردته ARY News نقلاً عن مسؤول الصحة بالمنطقة "DHO".

وبحسب وسائل الإعلام الباكستانية، تم الإبلاغ عن إجمالي 4292 حالة مرض فيروسي ينقلها البعوض فى العاصمة الفيدرالية فى الموسم الحالي.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن "حمى الضنك" هي عدوى فيروسية ينقلها البعوض وتشيع فى المناخات الدافئة والاستوائية وغالبًا ما تصل إلى ذروتها خلال مواسم الأمطار.