الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:39 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التحدث إلى الجمهور..مخاوف تحجب النجاح

خوف التحدث أمام الجمهور
خوف التحدث أمام الجمهور

يواجهون من تتطلب أعمالهم الوقوف أمام جماهير عريضة خوف وتردد، لاسيما إذا كان الأمر في مبتداه ولا يجيدون كيفية إدارة الموقف، حيث يشعر الإنسان حينها بزيادة ضربات قلبه وعدم قدرته على تجميع ما يود قوله، وبالتالي يفقد قدره ووزنه أمام الناس، ويفقد أيضا القدرة على التركيز فيما يقول ويفعل، الأمر الذي يؤثر بدوره على مستوى نجاح الفرد.

أسباب الخوف:

يتولد خوف التحدث إلى الجمهور، نتيجة المواقف القديمة التي تعرض لها الإنسان، حيث يشعر بالخوف كلما تعرض لمواقف أخرى مشابهة.

علامات الخوف:

من يعانون من هذه الأمور يخافون حتى التحدث أمام رئيس العمل برغم العلاقة المباشرة بينهما وكثرة التواصل، وكذلك رعشة بالجسم واحمرار بالوجه وفقدان القدرة على تحريك اليدين أو اللسان، وهنا تكمن الخطورة، حيث يصاب بعض الأشخاص عند الشعور بهذه العلامات بالإغماء وتوقف اللسان عن الحركة، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى توقف القلب إذا بلغ الخوف حد معين عن الطبيعي، وهو ما يسمى في علم النفس فوبيا التحدث أمام الجمهور، يصاب به ضعاف الشخصية أو الذين يحتاجون إلى دعم معنوي يقوي من شخصياتهم ويعيد إليهم ثقتهم بالذات.

اقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة.. عززي ثقة طفلك في نفسه

تطور هذه العلامات أو أعراض الخوف كما يقال عنها، يؤثر على نجاح الإنسان.

التخلص من الخوف:

بعض الأشخاص يلجأون إلى وسائل عديدة للتخلص من الخوف الذي يلازم لقائهم بالجمهور، منها تناول مهدئات للسيطرة على ضربات القلب المتسارعة، والتي تزيد الإحساس بالخوف والتوتر لدى الإنسان، الأمر الذي يؤثر على الجهاز التنفسي ويفقده القدرة على التحكم به ومن ثم إخراج النفس بصعوبة.

نصائح:

يوجب على الشخص تناسي أو تجاهل شعور الفرد بالتوتر، لأنه يزول دون جهد منه بعد الخروج للجمهور بدقائق قليلة لدى الأشخاص الطبيعيين، أو الذين لم يعانوا من أمراض نفسية مزمنة مثل الاكتئاب.

لابد أيضا من توافر الخبرة لدى الأشخاص الموكل لهم القيام بتلك المهام.

لا مانع من التحدث مع متخصص للتخلص من المشكلة، فهو الأقدر على التوجيه الصحيح للشخص الذي يعاني من هذا النوع من الخوف.

يفضل التعامل بصورة صحيحة مع موضوع النقاش الذي يفترض أن يعرض على الجمهور، حيث ينبغي الإعداد له، حيث يعمل ذلك على القضاء على الخوف الذي يحتمل أن يعاني منه الفرد.

ضرورة التمرن على كيفية التنفس أثناء الحديث، حتى لا يتعرض للخطأ أمام الناس، وبالتالي تتحكم به مشاعر الخوف أكثر.