الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:42 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر السيسي بلا طوارئ.. انتهاء حقبة الأربعين عاما طوارئ بقرار تاريخي

السيسي
السيسي

يوافق اليوم 19 من نوفمبر، تاريخ ميلاد رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، هذا الرجل الذي تشهد فترة حكمه، العديد من القرارات والإنجازات، التي غيرت مجرى تاريخ مصرنا الحبية إلى يومنا هذا، وهذه الأحداث وضعت مصر في مكانة مرموقة أمام دول العالم.

قرارٌ تاريخي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، بعد سنواتٍ طويلةٍ من تطبيقها، إذ فاجأ المصريين والعالم بقراره الذي أعلنه عبر صفحته الرسمية على موقع «فيس بوك»، قائلا: «يسعدني أن نتشارك معا تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر، بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد».

وأضاف السيسي: «هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء. وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلي الأمن والاستقرار. ومعا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه. تحيا مصر. تحيا مصر. تحيا مصر».

إلغاء أي إجراءات استثنائية

الرئيس السيسي استخدم صلاحياته الدستورية في إصدار قراره التاريخي بإلغاء حالة الطوارئ، نظرا للاستقرار الأمني والاقتصادي الذي تشهده مصر حاليا، حسب اللواء يحيي الكدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، مفسرًا القرار بأنه يعني إلغاء أي إجراءات استثنائية كانت تُتبع وفق قانون الطوارئ، موضحا أن المواطن المصري حاليا يشعر بالأمن والاستقرار ومؤسسات الدولة قادرة على حماية البلاد من أي تهديد.

وواصل أن هذا القرار يؤكد نجاح التجربة المصرية بعد ثورة 30 يونيو في القضاء على الفوضى ومواجهة الإرهاب المنظم والانتقال من حالة اللادولة إلى حالة الدولة الآمنة والمستقلة، التي تتمتع مؤسساتها باستقرار كبير.

القرار يؤكد أن مصر تخطو خطوات ثابتة للأمام، وفق العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، مبينا أن العالم ينظر إلى مصر بفخر، بعد تحقيقها تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، معددا فوائد ونتائج القفرار الإيجابية، وأهمها أن نظرة الإقليم إلى القاهرة، تدفع الدولة المصرية للعب أدوار مهمة على مستوى إقليمها؛ مبينا أن هذا الأمر بدأ منذ عامين.

اقرأ أيضًا: كيف أنقذ الرئيس السيسي مصر من فخ الإخوان؟

استثمار مع دول المنطقة

وتابع أن مصر تدير ملفات كبيرة باقتدار بعضها معلن والآخر غير معلن، وسط إشادة بالسياسية الإقليمية المصرية، وهذا الدور الناجح أدى إلى رفع حالة الطوارئ لأن مصر عادت إلى حالتها الطبيعية، وعلى استعداد للدخول في كل مراحل الاستثمار مع كل دول المنطقة، فضلا عن الدخول في شراكات كبيرة في ظل الجمهورية الجديدة.

من جانبه، قال اللواء فاروق المقرحي، مساعد وزير الداخلية الأسبق، عضو مجلس الشيوخ، إن قرار الرئيس السيسي بإلغاء حالة الطوارئ يشير إلى استقرار البلد، بعدأن امتدت حالة الطوارئ لمدة 40 عامًا، لافتا إلى أن هذا القرار يدل على أن مصر على أعتاب جمهورية جديدة، وعلى أعتاب استقرار أمني، ويدل على التأييد الشعبي الكامل للرئيس وما يتخذه من إجراءات.

القرار لقي صداه في وسائل الإعلام العالمية، التي أبرزت القرار التاريخي، فتحت عنوان «لأول مرة منذ سنوات.. السيسي يرفع حالة الطوارئ في مصر»، نقلت شبكة «سكاي نيوز» إعلان الرئيس السيسي،ونشرت قناة «الحدث»، تقول: «بأمر السيسي.. إلغاء حالة الطوارئ في مصر»، فيما علقت قناة «الحرة» بأن القرار يأتي للمرة الأولى منذ سنوات، قائلة «السيسي يلغي تمديد حالة الطوارئ»، أما قناة «سي إن إن» الأمريكية، فعلقت «السيسي يلغي حالة الطوارئ: مصر باتت واحة للأمن والاستقرار في المنطقة».

موضوعات متعلقة