الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأرض الثانية».. علماء يكشفون عن خطة غريبة لإعادة تشكيل المريخ

الأرض والمريخ
الأرض والمريخ

حلم إعادة تشكيل المريخ هو أحد أعظم أحلام البشرية، حيث يمتلك الكثير من أجل ذلك من بينها أن طول نهاره يبلغ تقريبًا نفس طول يوم الأرض، ويحتوي على الكثير من المياه المتجمدة تحت سطحه مباشرةً، ومن المحتمل أن يحصل على جو جيد للتهوية فى الوقت المناسب.

لكن أحد الأشياء التي يفتقر إليها هو وجود مجال مغناطيسي قوي، لذا إذا أردنا أن نجعل كوكب المريخ أرضًا ثانية، فسيتعين علينا إعطائه أرضًا اصطناعية، بحسب موقع "sciencealert".

سبب أهمية المجالات المغناطيسية هو أنها يمكن أن تحمي كوكبًا من الرياح الشمسية والجسيمات المؤينة، كما يمنع المجال المغناطيسي للأرض معظم الجسيمات المشحونة عالية الطاقة من الوصول إلى السطح، وبدلاً من ذلك، تنحرف عن الأرض، مما يحافظ على سلامتنا.

اقرأ أيضًا: دراسة: المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة للإصابة بالقلق العام

ويساعد المجال المغناطيسي أيضًا فى منع الرياح الشمسية من تجريد الغلاف الجوي للأرض بمرور الوقت، وكان للمريخ فى وقت مبكر جو سميك وغني بالمياه ، لكنه استنفد تدريجياً لعدم وجود حماية من مجال مغناطيسي قوي.

لسوء الحظ، لا يمكننا إعادة إنشاء المجال المغناطيسي للأرض على المريخ فقط، نظرًا لأنه يتم إنشاء مجالنا من خلال تأثير الدينامو فى قلب الأرض، حيث يولد الحمل الحراري لسبائك الحديد المجال المغنطيسي الأرضي للأرض.

الجزء الداخلي من المريخ أصغر حجمًا وأكثر برودة، ولا يمكننا ببساطة "تشغيله" لإنشاء دينامو مغناطيسي، لكن هناك عدة طرق يمكننا من خلالها إنشاء مجال مغناطيسي اصطناعي، كما أظهرت دراسة حديثة.

تم اقتراح أفكار لتوليد مجال مغناطيسي للمريخ من قبل، وعادة ما تتضمن إما ملفات لولبية أرضية أو مدارية تخلق مستوى أساسيًا من الحماية المغناطيسية.

وكما تشير الدراسة، إذا كنت تريد مجالًا مغناطيسيًا كوكبيًا جيدًا، فإن ما تحتاجه حقًا هو تدفق قوي للجسيمات المشحونة، إما داخل الكوكب أو حوله الكوكب، نظرًا لأن الأول ليس خيارًا رائعًا للمريخ، ينظر الفريق إلى الأخير.

واتضح أنه يمكنك إنشاء حلقة من الجسيمات المشحونة حول المريخ بفضل القمر فوبوس.

فوبوس هو أكبر قمري المريخ، وهو يدور حول الكوكب بشكل وثيق عن قرب لدرجة أنه يقوم برحلة حول المريخ كل 8 ساعات، لذا يقترح الفريق استخدام فوبوس عن طريق تأين الجسيمات من سطحه، ثم تسريعها حتى تخلق طارة بلازما على طول مدار فوبوس.

وهذا من شأنه أن يخلق مجالًا مغناطيسيًا قويًا بدرجة كافية لحماية المريخ المتهالك.

وبحسب الموقع فعي تُعد خطة جريئة، وفى حين أنها تبدو قابلة للتحقيق، إلا أن العقبات الهندسية ستكون كبيرة، لكن كما يشير المؤلفون، هذا هو وقت الأفكار.