الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:46 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن الصداع العنقودي وطرق الوقاية

الصداع العنقودي
الصداع العنقودي

للصداع أسباب عديدة، بعضها غير ضار، لكن من الجانب الآخر لابد يؤخذ على محمل الجد، كونه له أضرار صحية على الإنسان، في مرحلة عمرية معينة. 

ويقول الدكتور سي إس نارايانان، رئيس قسم طب الأعصاب في مستشفيات مانيبال، نيودلهي بالهند، إن بعض العلامات الحمراء التي تتطلب إجراء تحقيقات مفصلة هي بداية الصداع بعد سن الخمسين، عندما يعانون من حالة طبية أساسية، أو عندما يجد الطبيب المعالج تشوهات في الفحص السريري.

وأضاف: "أولئك الذين يعانون مما يسمى متلازمات الصداع الأولي يمكن أن يكون لديهم صداع متكرر وحاد ومنهك يؤثر سلبًا على نوعية الحياة، مشيرًا إلى أن الصداع الأكثر شيوعًا الذي يقع ضمن هذه الفئة هو الصداع النصفي".

ما هو الصداع العنقودي؟

وفقًا للطبيب، فإن الأشخاص أكثر دراية بالصداع النصفي من الصداع العنقودي، لأن الصداع النصفي أكثر انتشارًا، وإحدى السمات المميزة للصداع النصفي هي أنه غالبًا ما يصيب جانبًا واحدًا من الرأس، ولكن الصداع العنقودي، صداع رئيسي آخر شائع، يشترك في هذه الميزة مع الصداع النصفي، وفي حين أن كلاهما من جانب واحد، فإن الصداع العنقودي مغلق من جانب واحد، مما يعني أنه ينطوي على نفس الجانب في كل هجوم، في حين أن صداع الشقيقة يمكن أن يتغير جانبه.

ونظرًا لاختلاف علاجات الشرطين، فمن الضروري إجراء التشخيص الصحيح.

علامات وأعراض الصداع العنقودي

يحدث الصداع العنقودي بسرعة، وعادةً ما يكون بدون سابق إنذار، وعلى الرغم من أنك قد تصاب بغثيان يشبه الصداع النصفي في البداية، تشمل العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:

- الألم الشديد الذي يظهر بشكل عام في إحدى العينين أو خلفها أو حولها، ولكنه قد ينتشر إلى مناطق أخرى من وجهك ورأسك وعنقك.

- ألم في جانب واحد.

- تململ.

- صداع مفرط.

- إحمرار في عينك على الجانب المصاب.

- انسداد أو سيلان الأنف في الجانب المصاب.

- تعرق الجبين أو الوجه على الجانب المصاب.

- بشرة شاحبة (شحوب) أو احمرار على وجهك.

- تورم حول عينك على الجانب المصاب.

- تدلي الجفن في الجانب المصاب.

- الصداع العنقودي مقابل الصداع النصفي.

يقول الطبيب إنه على عكس الصداع النصفي، فإن الصداع العنقودي أكثر شيوعًا لدى الرجال منه لدى النساء.

وتلعب العوامل الوراثية دورًا محدودًا في التسبب في الصداع العنقودي مقارنة بالصداع النصفي، وقد يبدأ الصداع النصفي مبكرًا جدًا في مرحلة الطفولة مع ذروة انتشاره في الفئة العمرية 20-40 عامًا.

كما يبدأ الصداع العنقودي في هذا الوقت تقريبًا ويستمر لعدة عقود بعد ذلك، والصداع النصفي له محفزات محددة جيدًا مثل ضوء الشمس والروائح القوية وأنواع معينة من الطعام والتوتر والتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحيض.

ويعتبر تناول الكحول هو العامل الأكثر فاعلية للإصابة بالصداع العنقودي.

وقد يعاني الأشخاص المصابون بنوبة الصداع النصفي من الغثيان والحساسية للضوء والقيء، بينما يعاني الأشخاص المصابون بالصداع العنقودي من دموع في العين وسيلان الأنف".

الفرق بين الصداع العنقودي وصداع الجيوب الأنفية

غالبًا ما يتم الخلط بين الصداع العنقودي وصداع الجيوب الأنفية، وعلى عكس نوبات الصداع النصفي، يمكن أن يبدأ الصداع فجأة.

عادة ما يوصف الصداع في الصداع النصفي بأنه خفقان، في حين أن الصداع العنقودي خارق وشديد.

ويجد مرضى الصداع النصفي الراحة من خلال الراحة في غرفة هادئة ومظلمة، لكن الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي يصبحون مضطربين، ويتحركون صعودًا وهبوطًا بحثًا عن الراحة.

نوبة الصداع النصفي تستمر عادة ما بين 4 و 72 ساعة والصداع العنقودي يستمر ما بين 15 دقيقة وثلاث ساعات، كما يقول الطبيب.

علاج الصداع النصفي العنقودي

يقول الدكتور نارايانان إن علاج كل من الصداع النصفي العنقودي والصداع النصفي يتضمن استخدام الأدوية الإنقاذية التي تتناول في بداية الأعراض، بالإضافة إلى العلاج الوقائي.

غالبًا ما تستخدم فئة من الأدوية تسمى أدوية التريبتان لإجهاض الصداع النصفي، والعلاج الأكثر فعالية للصداع العنقودي هو تدفق الأكسجين عالي التدفق لحوالي 20 دقيقة، ويمكن الوقاية من الصداع العنقودي بجرعات يومية من فيراباميل، مع أو بدون دورة قصيرة من الستيرويدات.

اقرأ أيضا: عاجل | تحرك برلماني جديد بسبب صعوبة منهج الرابع الابتدائي