الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:58 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزوج الاتكالي.. يرهق المرأة ويضاعف مسئولياتها

الزوج الاتكالي
الزوج الاتكالي

القوامة، تنسب للرجل داخل وخارج الأسرة، لكونه الطرف الأكثر قوة مقارنة بالمرأة، التي تتولى أحياناً مسئولية ما يفترض على الرجل القيام به، وهو ما نطلق عليه بالرجل الاتكالي.

 وأصبحت المرأة هي القائم على الإنفاق على المنزل، ومسئولة عن رعاية الأبناء وإدارة دفة الحياة بأكملها، رغم أنها الطرف الأضعف.

وعن الأسباب النفسية التي تدفع الرجل إلى أن يصبح اتكالياً:

إذا كان الرجل صاحب نفس ضعيفة، وهم الذين يركضون بعيدًا عن تحمل المسئولية، ليس لديهم طاقة احتمالية تؤهلهم لتحمل تبعات قرارات بعينها.

قرار الزواج والارتباط بامرأة من وجهة نظر بعض الرجال، يتخلفه تولي شئون الأسرة التي أقامها، هذا النوع يمكنه أداء الدور الاتكالي بكل جدارة.

إذا وجد من المرأة صفة "البنك"، حيث يتراجع الرجل عن تحمل مسئولية أسرته وشريكته، إذا وجد منها قدرة في الإنفاق على الأسرة.

إذا كان الرجل تربى وحيداً، بعض الرجال يكبرون على عدم تحمل المسئولية لكونهم اعتادوا على تحمل والديه المسئولية نيابة عنه، فيكبر على ذلك دون مراعاة أن تكوين أسرة خاصة به له حسابات أخرى.

اقرأ أيضاً: منها الفشل الكلوي.. تعرف على فوائد ومحاذير المكملات الغذائية

النوع الأسوأ من الرجال هو الذي يعتمد بصورة كلية على المرأة، سواء في الإنفاق أو العناية بالأسرية مادياً، كما يطلب من الزوجة الاهتمام به أيضاً، باعتباره زوج وله حقوق، دون الوضع في الاعتبار لكونها إنسانة يمكن أن تتعب من كل هذه الأعباء.

ومنهم من يكتفي فقط بمشاهدة التلفاز أو محادثة الأصدقاء على مواقع التواصل، ويترك بقية الأمور لشريكته.

التأثير النفسي الذي يلحق بالمرأة:

تصاب المرأة بحالة من التوتر، نتيجة المشاكل الكثيرة التي تحدث بينها وبين زوجها، بسبب اتكاليته التي دفعتها لتحمل أعباء كبيرة.

قد تتعرض المرأة لحالة من الاكتئاب إذا اكتشفت أن تزوجت من رجل ضعيف الشخصية، غير قادر على اتخاذ قرارات متعلقة بحياتهم الأسرية.

تفتقد الزوجة والأبناء وجود القدوة في حياتهم، الأمر الذي يؤثر على علاقة الأبناء بوالدهم، كما يمكن أن يقوم أحدهم بتقليد أسلوب الوالد واتكاليته.

التأثير السلبي على حالة الأبناء النفسية، حيث أنهم يفقدون وجود الأب في حياتهم.