الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 09:22 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول تعليق لـ«القومي لحقوق الإنسان» على اهتمام الرئيس بذوي الهمم

المجلس القومي لحقوق الانسان
المجلس القومي لحقوق الانسان

أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان بيان جديد، تضمن إشادة باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالأطفال ذوي الهمم، خاصة مع حرص الرئيس على تذليل كافة العقبات والمعوقات أمامهم لدمجهم بالمجتمع.

ووصف المجلس في بيانه اهتمام الرئيس بذوي الهمم بأنه اهتمام غير مسبوق، وأشاد بحرص الرئيس على الاستماع لمطالبهم واستجابته السريعة لهذه المطالب، أثناء احتفالية "قادرون باختلاف".

اقرأ أيضًا: عاجل | «الأرصاد» تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة

وثمن المجلس بحزمة الإجراءات التنفيذية التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال احتفالية "قادرون باختلاف" والتي ستشكل نقطة الانطلاق لنقلة حقوقية على أرض الواقع، سيتبعها نقلة نوعية لتنفيذ كافة الخطط والبرامج في مختلف مجالات حقوق الإنسان.

وأشار البيان الذي أصدره المجلس القومي لحقوق الإنسان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى ما حققته مصر من نقلة نوعية بفضل إرادة سياسية رفيعة المستوى خلال هذه الفترة من جهود كبيرة تهدف إلى حماية حقوقهم، وكفالة تمتعهم كاملًا بحقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة، وصون كرامتهم، ودمجهم في المجتمع.

نقلة نوعية

وأعلن المجلس أن إنفاذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الحادي عشر من سبتمبر 2021 سوف يرتب نقلة نوعية في تمتع كل مواطن ومواطنة وفي مقدمتهم متحدي الإعاقة بحقوقهم الإنسانية غير منقوصة، كما يعزز تنفيذ الحقوق التي يكفلها دستور2014، والقانون رقم 10 لسنة 2018 الذي يضمن حقوق ذوى الإعاقة، ويضع التزاما على كل الجهات التنفيذية بالعمل وفقا لأحكامه، والقانون رقم 11 لسنة 2019 بشأن تشكيل المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، والقانون رقم 200 لسنة 2020 بإنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة.

حقوق ذوي الإعاقة

وأكد المجلس دعم كافة الجهود التي تقوم بها مؤسسات الدولة من أجل تعزيز حقوق ذوى الإعاقة، حيث إن  تشجيع تمتعهم بصورة كاملة بحقوق الإنسان ومشاركتهم الكاملة يؤدي إلى تعميق الشعور بالانتماء ويساهم في تحقيق التقدم في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.

جدير بالذكر، أن اليوم العالمي لـ"ذوي الإعاقة"، المخصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992، والذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتأكيد على الحق في الكرامة والمشاركة الكاملة والاندماج في شتى مناحي الحياة.