الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:56 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بكين: قضية مؤسس «ويكيليكس» كشفت المعايير المزدوجة للولايات المتحدة في حرية التعبير

مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج
مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، إن قضية مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج كشفت تماما معايير الولايات المتحدة المزدوجة بشأن حرية التعبير وحرية الصحافة.

اقرأ أيضا: بقيمة 720 مليون دولار.. أستراليا وكوريا الجنوبية توقعان صفقة دفاعية

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية في إفادة صحفية: "قضية أسانج كشفت بشكل كامل عن المعايير المزدوجة للولايات المتحدة في حرية التعبير وحرية الصحافة".

​​ويبدو أنه يمكن لأي شخص التمتع بحرية الكلام والصحافة، باستثناء حرية انتقاد وكشف الجرائم والفظائع التي ارتكبتها الولايات المتحدة، وإلا قد ينتهي الأمر به في السجن مثل أسانج".

وشدد المتحدث باسم الدبلوماسية الصينية على أنه "حين تبدأ الولايات المتحدة من جديد في الصراخ بأعلى صوتها بشأن حماية حرية التعبير والصحافة، فإن الناس سيربطونها بمصير أسانج".

وكانت المحكمة العليا في لندن في 10 ديسمبر قد قبلت استئناف الولايات المتحدة لتسليم أسانج ، مشيرة إلى أنها راضية عن الضمانات التي قدمتها الولايات المتحدة للجانب البريطاني، والضمانات المتعلقة بتسليم أسانج، فيما يتوجب الآن إحالة القضية إلى محكمة الصلح في وستمنستر، ومن هناك، يتم إحالتها إلى الوزير، الذي سيقرر ما إذا كان يجب تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة، فيما سيبقى أسانج رهن الاحتجاز.

يشار إلى أن أسانج، المتهم بالتحرش الجنسي والاغتصاب في السويد في عام 2010، كان اختبأ منذ يونيو 2012 في سفارة الإكوادور في لندن خوفا من تسليمه، إلا أنه اعتقل صبيحة يوم 11 أبريل 2019، بناء على طلب الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: «أسوشيتد برس»: إيران تستعد لإطلاق فضائي محتمل