الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:44 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا ترتفع أعداد الإصابة بالنوبات القلبية في الشتاء؟

النوبات القلبية
النوبات القلبية

تعتبر النوبات القلبية مثيرة للقلق في حد ذاتها، ولكن هل تعلم أن البيانات تشير إلى أن النوبات القلبية والسكتات الدماغية أكثر شيوعًا في فصل الشتاء؟، حيث أكدت العديد من الدراسات على مر السنين أن هذه الإحصائية ليست صدفة بالتأكيد.

لماذا تزداد النوبات القلبية في الشتاء؟ ما الذي يمكن أن يسبب هذه الظاهرة؟ وهل هناك طريقة لتقليل المخاطر الخاصة بك؟ الجيد في الأمر أنه منذ اكتشاف هذه الحالة، طرح العديد من الأطباء وخبراء أمراض القلب الأسباب المحتملة لهذا الارتفاع، ويمكن فهم المشكلة ومعرفة ما يمكنك فعله للابتعاد عن هذه المشكلة الصحية خلال السطور التالية بحسب ما ذكره موقع "pharmeasy".

ما الذي يسبب المزيد من النوبات القلبية في الشتاء؟

قبل أن ندخل في الأسباب المحتملة، يجب أولاً فهم معنى ذلك عندما نقول إن هناك المزيد من النوبات القلبية في أشهر الشتاء.

وكمثال: إذا وضعنا قائمة بجميع المرضى الذين يأتون إلى مستشفى خلال عام واحد، فسنرى لسبب ما أنه خلال الأشهر الباردة أصيب عدد أكبر من الأشخاص بنوبات قلبية، ووفقًا لبعض الدراسات "التي أجريت في العالم الحقيقي"، قد يكون هناك ارتفاع بنسبة 31-33٪ في حدوث النوبات القلبية في الشتاء وكل انخفاض درجة مئوية واحد في درجة الحرارة يأتي مع زيادة بنسبة 0.49٪ في الوفيات من جميع الأسباب.

اقرأ أيضًا: أفضل 12 نوعا من الأطعمة لتخفيف السعال والبرد

أسباب حدوث ذلك

قد يكون البرد هو السبب الرئيسي هنا، مما يؤدي إلى تغيرات فسيولوجية تتراكم لتؤدي في النهاية إلى نوبة قلبية، وعندما يبرد، يحتاج الجسم إلى البقاء دافئًا، للقيام بذلك، تنقبض أوعيتنا الدموية "تضيق أكثر فأكثر" وهذا يتطلب ضخ الدم بقوة أكبر عبر الأوعية الدموية، وهذا يعني أن ضغط الدم يكون أعلى بشكل عام تقريبًا خلال موسم البرد.

وقد يعمل ارتفاع ضغط الدم أيضًا مع تقلص الشرايين التاجية، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب وعضلاته، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية.

يكون حجم الدم أيضًا أعلى في الشتاء، على عكس الصيف حيث نشعر بمزيد من التعرق، ويؤدي احتباس المزيد من السوائل داخل الجسم أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية في الشتاء؟

يقترح معظم أطباء القلب أن كبار السن، أولئك الذين يدخنون بانتظام وأولئك الذين لا يمارسون أي نشاط منتظم هم الأكثر عرضة للخطر، ومن خلال الحد من تعرضك لدرجات حرارة أكثر برودة والحفاظ على قدر منتظم من النشاط البدني اليومي، قد يتمكن هؤلاء الأشخاص من تقليل مخاطر الإصابة بنوبة قلبية في الشتاء.

ومع حلول فصل الشتاء، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على لياقتك:

ابق دافئًا لحماية نفسك من الطقس البارد

مارس الكثير من النشاط البدني

تابع مع طبيبك لإجراء فحص صحي روتيني ومراجعة الأدوية المستمرة

عادات الأكل الصحية

ابتعد عن التدخين والكحول قدر الإمكان