الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:42 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها منتجات الألبان.. أطعمة شائعة تسبب الانتفاخ عليك تجنب تناولها بكثرة

أطعمة تسبب انتفاخ المعدة
أطعمة تسبب انتفاخ المعدة

شاركت اختصاصية التغذية الروسية، سفيتلانا فوس، مجموعة من الأطعمة التي تسبب النفخة في المعدة والتي عليك تجنبها.

ووفقًا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية نقلًا عن اختصاصية التغذية سفيتلانا فوس، فإن "منتجات الألبان والجبن القريش والسكر والحلويات عموما والفطر" يمكن أن تضاف إلى قائمة الأطعمة التي تسبب الانتفاخ.

كما أشارت اختصاصية التغذية أنه وبالإضافة إلى ذلك، "يمكن أن يكون سبب الإحساس بالانتفاخ هو الأطعمة التي تحتوي على الكثير من النشا، كالحبوب والخبز والمكرونة والذرة والأرز والبقوليات والألياف والخضروات النيئة والفواكه والمكسرات".

وأوضحت: "يؤدي أيضًا سوء المضغ وشرب الكثير من الماء أثناء الطعام إلى الإحساس بالانتفاخ، وخلصت فوس إلى أن "الانتفاخ شائع أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من قلة النشاط البدني والذين يأكلون بشكل غير منتظم".

وتجدر الإشارة إلى أن فوس كانت قد ذكرت سابقًا أن الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى والتهاب البنكرياس وتفاقم قرحة المعدة يجب ألا يأكلوا الكثير من الملفوف الأبيض، مؤكدًة أن هذه الخضراوات تحتوي على مادة البيورين التي تؤثر سلبًا على الأشخاص المصابين بحصوات الكلى.

والجدير بالذكر، أن هناك مجموعة من الأطعمة الأخري التى تسبب الغازات والانتفاخ ومنها، التفاح، البطيخ، البطاطا، القهوة، دقيق الشوفان، المشمش المجفف، والخوخ.

اقرأ أيضًا: دراسة: أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تقلل من تصلب الشرايين