الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:35 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقعات بوتين حال قيامه بغزو أوكرانيا عسكريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تشهد توتر العلاقات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة الأمريكية توترًا ملحوظًا في ظل الأزمة الأوكرانية الراهنة، في ظل توقع الرئيس بوتين عجز الغرب عن ردعه حال إقدامه على غزو أوكرانيا عسكريا، وهو ما تجلى في استمرار حشد قواته العسكرية على طول الحدود الأوكرانية.

وفي هذا السياق، أصدرت وزارة الخارجية الروسية، وثيقتين تتضمن مطالبها من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي، إذ جاءت الوثيقة الأولى بعد الاجتماع الافتراضي الذي أجراه الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

اقرأ أيضًا..تقرير صادم يكشف الوضع الغذائي في أفغانستان خلال فصل الشتاء

وتضمّنت تلك الوثيقة مطالبة "واشنطن" بضمان عدم استمرار حلف الناتو في التوسع شرقًا، ورفض انضمام أوكرانيا وجورجيا إلى الحلف من خلال استخدام الولايات المتحدة الأمريكية "حق الفيتو" ضدهما، بالإضافة إلى إنهاء عضوية جميع الجمهوريات السوفيتية السابقة في الحلف، وامتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن نشر القوات العسكرية في مناطق النفوذ الروسي، وكذلك الامتناع عن نشر قاذفات ثقيلة وقوات بحرية في المجال الجوي الدولي والمياه الدولية.

فيما تضمنت الوثيقة الأخرى ضمان التزام حلف الناتو بعدم التوسع شرقًا، وقصر تمدد الحلف على المناطق التي تمركزت فيها قواته منذ 27 مايو 1997.

ورغم توقعات "موسكو" بأن "واشنطن" وحلف الناتو سيرفضان مطالبها، فإن رد فعل الغرب على التهديد الروسي لأوكرانيا ما يزال ضعيفًا نسبيًّا، الأمر الذي سيشجع الرئيس الروسي على استمرار تهديده لأمن "كييف"، لا سيَّما أنه لا يعير اهتماما للتهديدات الغربية بفرض عقوبات جديدة ضد بلاده، بل يعمل على توظيف الأزمة الراهنة لانتزاع المزيد من التنازلات من القوى الغربية.

اقرأ أيضًا..اكتشاف عشرات الإصابات بكورونا على متن باخرة سياحية بالقرب من السواحل الأمريكية