الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:50 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستقبل الطاقة المتجددة.. خبير الطاقة المتجددة يكشف لـ«الطريق» أهمية مشروع الأمونيا الخضراء بعد حديث وزير الكهرباء

وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر

استكمالا لمجهودات الدولة المصرية في تنمية جنوب مصر، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان، ضمن عدد من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء في محافظات الصعيد.

وتحدث الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال استعراضه تفاصيل مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية، عن مشروع الأمونيا الخضراء، الذي من المقرر البدء في العمل عليه.

ويقول محمد السبكي، خبير الطاقة المتجددة، إن مشروع الأمونيا الخضراء الذي تحدث عنه وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، المقصود به هو استخدام الهيدروجين، الذي ينتج عن طريق الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا: نقلة محورية لمصر.. خبير طاقة متجددة يكشف لـ«الطريق» أهمية مجمع بنبان للطاقة الشمسية

وبين "السبكي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن معنى الأمونيا الخضراء، هو استخدام الهيدروجين الذي يعد مصدر للوقود أو مصدر لإنتاج الأسمدة من الطاقة المتجددة، لذلك أن مصدر الطاقة المستخدم في إنتاج الهيدروجين أو الأسمدة أو الأمونيا من الطاقات المتجددة.

وتابع أن مشروع الأمونيا الخضراء يتم الدراسات له بشكل علمي قبل الانتقال إلى مرحلىة التطبيق التجاري، مبينًا أن الأهمية التجارية من مشروع الأمونيا الخضراء، يسيتيح استخدام الهيدروجين على المستوى القومي مع إمكانية تصديره.

مجمع بنبان للطاقة الشمسية، يمثل المشروع الأضخم للطاقة الشمسية على مستوى العالم، لذلك لقب بـ"عاصمة الطاقة الشمسية في العالم"، وقد تم تأسيسه بالشراكة بين القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، وهو ما يجعله من أهم مشروعات البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.