الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:25 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد واقعة الطالبة بسنت.. كيف يمكنك معرفة الصور المزيفة؟

 ضحية الابتزاز الالكتروني
ضحية الابتزاز الالكتروني

في عصر بات الابتزاز الإلكتروني الجنسي واحدا من أخطر مظاهر العنف ضد النساء، جاءت الواقعة التي هزت الرأي العام في مصر بعد انتحار الفتاة بسنت خالد البالغة من العمر 17 عاما، إثر فبركة أحد الشباب صور لها لتهديدها، لتسلط مزيدا من الضوء على هذه الآفة الآخذة في الاتساع.

ويعرض لكم موقع وجريدة "الطريق" خلال السطور التالية كيفية التأكد ما إذا كانت صورك قد تم فبركتها من عدمه بطريقة بسيطة وباستخدام برنامج أدوبي فوتوشوب، والذي تداول الكثيرين أنه البرنامج المستخدم في فبركة صور الفتاة.

ويمكن لبرنامج فوتوشوب PHOTOSHOP الآن معرفة ما إذا كانت صورك مزيفة، في برنامج أدوبي ماكس Adobe Max العام الماضي، أعلنت أدوبي مبادرة أصالة المحتوى "CAI"، والذي تم إنشاؤه لاكتشاف المحتوى الذي تم التلاعب به والتزييف العميق للصور "الفبركة"، والآن يأتي أخيرًا إلى فوتوشوب وبيهانس Behance.

قال ويل ألين Will Allen من شركة أدوبي أن مهمة هذه المبادرة هي "زيادة الثقة والشفافية عبر الإنترنت من خلال إطار عمل الإسناد على مستوى الصناعة، والذي يمكّن المبدعين والمستهلكين على حدٍ سواء من اكتشاف مدى التلاعب بالصور"، حيث أصبحت أداة الإحالة الجديدة نشطة الآن.

وكتب ألين: "تم تصميم الأداة باستخدام إصدار مبكر من المعيار المفتوح الذي سيوفر طبقة آمنة من بيانات الإحالة الواضحة للعبث للصور"، وبمعنى آخر، ستتمكن من تضمين اسم المؤلف وموقع الصورة وسجل تحريرها.

وبهذه الطريقة، عندما تنتقل صورتك عبر هذا العالم الرقمي الواسع، ستحتفظ بمعلومات الأصالة، أو إذا تم التلاعب بها، فسيكون ذلك واضحًا أيضًا.

وبحسب موقع "diyphotography"، إليك معاينة قصيرة حتى تتمكن من رؤية الميزة أثناء العمل على البرنامج:

عندما يتم تحميل الصور إلى موقع أو تطبيق Behance، سيكون هناك زر معلومات مضمن مع كل منها، وعند النقر فوقه، ستتمكن من رؤية المعلومات المتعلقة بالصورة، وكيف "وإذا" تم التلاعب بها.

اقرأ أيضًا: فبركة وابتزاز.. القصة الكاملة لانتحار بسنت طالبة الغربية

لكن أداة إسناد "CAI" مفيدة لأكثر من مجرد مكافحة المعلومات المضللة والتلاعب بالصور، وإذا قمت بتشغيلها في الفوتوشوب، فستحتفظ صورك بجميع المعلومات حول منشئ المحتوى، وبالتالي تخبرك كلما تمت مشاركة عملك أو صورك.

وتتيح الميزة الجديدة للمستخدمين إضافة أسمائهم وموقعهم وتحرير محفوظات الصور، من بين علامات أخرى.

وتقول أدوبي Adobe إنها ستنشئ مسارًا ورقيًا "واضحًا للعبث" لصورة ما سيسمح للمستخدمين بالتعرف على الصور الأصلية مقابل الصور المزيفة، كما سيمكنهم أيضًا من معرفة كيفية إنشاء هذه الصور.

علاوة على ذلك، ستعرض الصور التي تم تصديرها إلى بيهانس Behance نفس المعلومات، بما في ذلك التطبيق المستخدم.

والجدير بالذكر، أنه يمكنك استخدام موقع أدوبي Adobe الجديد على الويب (check.contentauthenticity.org)، ورؤية صورة المخزون الأصلية مقابل الصورة المركبة النهائية في شاشة مقسمة.