الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:47 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاحتجاجات في كازاخستان.. إصابة 100 شرطي قبل استقالة الحكومة

كازاخستان
كازاخستان

قال مكتب الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، إنه قبل استقالة الحكومة، بعد أن أدت زيادة أسعار الوقود في الدولة الغنية بالنفط في آسيا الوسطى إلى احتجاجات أصيب فيها قرابة 100 شرطي.

واستخدمت الشرطة الكازاخية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، في ساعة متأخرة لإخراج مئات المحتجين من الساحة الرئيسية في "ألماتي" ، أكبر مدن الجمهورية السوفيتية السابقة، واستمرت الاشتباكات لساعات في المناطق المجاورة.

اقرأ أيضًا| المجلس الرئاسي الليبي يشيد بدور الجزائر الداعم لبلاده

وهزت الاحتجاجات صورة كازاخستان كدولة مستقرة سياسيًا وخاضعة لسيطرة مشددة، وهي الصورة التي استغلتها البلاد لجذب مئات المليارات من الدولارات من الاستثمار الأجنبي في صناعات النفط والمعادن على مدى ثلاثة عقود من الاستقلال.

صرح "ديمتري بيسكوف"، المتحدث باسم "الكرملين" الروسي، بأن كازاخستان بإمكانها حل مشاكلها بنفسها، مؤكدًا على ضرورة عدم تدخل أي جهة خارجية، ويأتي تصريح "بيسكوف" بالتزامن مع الاحتجاجات التي أدت إلى استقالة حكومة كازاخستان.

ومن جانبه، تتابع الخارجية الروسية عن كثب الوضع في كازاخستان، التي كانت تتبع سابقًا "الاتحاد السوڤييتي"، معربة عن أملها في عودة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن.

يذكر أن روسيا اتهمت الغرب بإشعال الثورات في دول مثل جورجيا وأوكرانيا، ويرجع ذلك إلى أهمية الجمهوريات السوفيتية السابقة التي تعتبرها " موسكو" جزءًا من نفوذها.