الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قلق أوروبي من استغلال موسكو لمشروع «نورد ستريم2» للضغط على الدول الأوروبية

نورد ستريم2
نورد ستريم2

فى ظل التطورات الراهنة للأزمة الروسية الأوكرانية، وموقف الدول الأوروبية من هذا التصعيد، وأنه رغم الانتقادات التي وجهت إلى الاتحاد الأوروبي لعدم اتخاذ خطوات فعلية تجاه التهديدات الروسية، فإن وزراء خارجية مجموعة السبع، قد هددوا باتخاذ خطوات تصعيدية حال إقدام "موسكو" على غزو "كييف".

فضلًا عن فرض الاتحاد الأوروبي مجموعة من العقوبات على قوات "فاجنر" الروسية المتواجدة في أوكرانيا، كما لم تُبدِ أي دولة أوروبية دعمها لمطالب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والتي تتضمَّن إنهاء توسع حلف شمال الأطلسي "الناتو" شرقًا.

اقرأ أيضا : وزير الخارجية الإيراني يزور بكين لبحث اتفاق استراتيجي

ويعدالموقف الألماني تجاه التصعيد الروسي في أوكرانيا يبدو غامضا؛ إذ إن هناك انقساما داخل الحكومة الألمانية الجديدة حول كيفية التعامل مع "موسكو"، ففي حين يدعو البعض إلى اتخاذ موقف أكثر تشددا، لم تتخذ وزارة الخارجية الألمانية أي رد فعل يُذكر تجاه الأزمة الراهنة.

وفي سياق متصل يأتى الخلاف الأوروبي بشأن مشروع خط أنابيب "نورد ستريم2"؛ ففي حين انتقدت أوكرانيا وبعض دول وسط أوروبا المشروع؛ لاعتباره يصُب في صالح "موسكو" فقط، ويوفر لها أداة للضغط على الدول الأوروبية، عبر استغلال موارد الطاقة كسلاح، فإن ألمانيا تعتبره مصدرًا رئيسا للطاقة.