الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:46 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. مسيرة الكفاح الوطني للزعيم الراحل جمال عبد الناصر

الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" تقريرًا مفصًلا، وذلك في ذكري ميلاد زعيم الأمة وقائد حركات التحرر ومؤسس ميثاق القومية العربية، الزعيم الراحل "جمال عبدالناصر".

اقرأ أيضًا: «مصر تستطيع».. متحدث الصحة يكشف كيفية تطبيق الإجراءات الاحترازية بمنتدى شباب العالم

وعرض البرنامج فيلمًا تسجيليًا بعنوان "اليوم ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر"، حيث وُلد عبدالناصر في 15 يناير عام 1981م في شارع قنوات بحي باكوس الشعبي في الإسكندرية.

اقرأ أيضًا: أمطار وبرودة تصل لحد الصقيع.. «الأرصاد » تحذر من الطقس على مدار الأسبوع.. فيديو

وتابع: "عبدالناصر" كان الابن الأكبر لأبيه عبدالناصر حسين، الذي وُلد عام 1888م في قرية بني مُر بصعيد مصر، وقد نشأ في أسرة ريفية، لكنه حصل على قدر من التعليم سمح له بأن يلتحق بوظيفة في مصلحة البريد بالإسكندرية وكان مرتبه يكفي بصعوبة لسداد مستحقات الحياة.

وأسترد: أن الراحل "عبد الناصر" تنقّل مع أسرته بين عدد من محافظات مصر بحكم عمل والده، وبدأ نشاطه السياسي في سن مبكرة مشاركا في مظاهرات طلابية مناهضة للاستعمار البريطاني، وأصيب في إحداها برأسه ما ترك ندبة على جبهته.

تسبب نشاطه الطلابي في حرمانه من الالتحاق بالكلية الحربية في بادئ الأمر ودرس في كلية الحقوق ببضعة أشهر، ثم عاود المحاولة مرة أخرى وقُبل في الكلية الحربية وتخرج منها عام 1938 بعد مرور 17 شهرا فقط نتيجة استعجال تخريج دفعات من الطلاب في ذلك الوقت.

التحق فور تخرجه بسلاح المشاة وخدم في مواقع مختلفة ما بين صعيد مصر والعلمين والسودان وتععرف خلال هذه الفترة على زملائه الذين أسس معهم تنظيم الضباط الأحرار فيما بعد كما عُين مدرسا في الكلية الحربية.