الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر ادعاءات نشأت مدعي النبوة.. «جنون عظمة ووسواس قهري»

مدعي النبوة اللبناني
مدعي النبوة اللبناني

بين كل حين وآخر يظهر شخص يدعي أنه "المهدي المنتظر" وينادي بـ "النبوة"، وآخرهم الرجل اللبناني نشأت مجد النور، الذي إدعى أنه جاء لإنقاذ البشر من الذنوب والمعاصي التي ارتكبوها، هذا الأمر الذي أثار غيرة الجميع على دينهم والجدل حول السلوك النفسي لهؤلاء الأشخاص الذين يأخذون الدين أداة للشهرة والتدخل في أمور لا تعنيهم.

استشاري يكشف عن سلوك نشأت مدعي النبوة

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن نشأت مجد النور الرجل اللبناني، المدعي النبوة، ما هو إلا شخص لديه "جنون العظمة"، حيث وهم الاعتقاد والمبالغة في وصف الذات بما يخالف الواقع، وخلق قوة استثنائية أو قدرات جبارة، وهذا بخلاف حقيقته.

وتابع هندي لـ"الطريق، أن هذا الرجل مصاب بانفصام في الشخصية، إذ يعتقد أنه أوحى إليه ويدعوا لأفكاره السلبية الذي يختلقها، مضيفًا أنه قد يكون لديه اضطراب ثنائي القطب أيضًا، حيث ملامح اكتئاب مع الهوس، وغالبًا مايكون مصاب بالوسوساس القهري، الذي يكون له فكرة قهرية لا يستطيع الخلص منها، وبناءً على الدراسات المقارنة، استطاع العلماء والنفسييون التوصل إلى أن 59% من ذوي الديانة اليهودية و60% من المصريين يكون الوسواس القهري لديهم في الدين.

وأضاف استشاري الصحة النفسية، أن اسباب حول اعتقاد الشخص بأنه مهدي منتظر، منها الأسباب الجينية الوراثية، ويظهر ذلك عند تغيير الفصول أو التعرض لضغط نفسي كبير والأسباب العضوية حيث تناول المخدرات والعقاقير والإعاقة البدنية الكلية أو الجزئية.

وأكد أن هناك علامات يمكن ملاحظتها إذا كان هذا المدعي مريض بالفعل أم "نصاب" يخدع الناس بقصد وعمد، حيث الأرق الزائد ودائمًا ما يرى نفسه عظيم ولا يخطأ والإفراط في التدخين وقدرة غريبة في الحركة وأفكار متنافرة وتذكر أدق التفاصيل، لافتًا أنه في حالة غياب هذه العوامل فإن هذا الشخص يكون دجال ومشعوذ.

اقرأ أيضًا: «بلاش تخرجنا منها».. شاهد.. سخرية المصريين من مدعي النبوة اللبناني بعد دعوة غريبة

موضوعات متعلقة