الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:10 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنجيلينا جولي تطالب قادة العالم بمحاسبة حركة طالبان

دعت أنجلينا جولي إلى محاسبة حركة طالبان على على قمع المرأة والمجتمع المدني، وطالبت بالعمل على إيصال المساعدات للشعب الأفغاني.

قالت أنجلينا جولي، بصفتها سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة: "أحث القادة في جميع أنحاء العالم على محاسبة من هم في السلطة في أفغانستان على معاملتهم للمرأة والمجتمع المدني".

جاء ذلك خلال افتتاح حدث "أيام المرأة الأفغانية" على مدى يومين بمشاركة النساء الأفغانيات، المرشحات للتصفيات النهائية لجوائز ساخاروف 2021 في البرلمان الأوروبي.

في كلمتها، قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد: "لقد اكتسبت الفتيات والنساء في أفغانستان وصولاً أكبر إلى حقهن في التعليم والأدوار الكاملة والإنتاجية في المجتمع خلال العشرين عامًا الماضية. واليوم، للأسف نفس النساء والفتيات سلبت آمالهن مرة أخرى بلا رحمة ".

وأشار أمينة محمد إلى أن مجالات مثل التوظيف والتعليم وحرية التنقل في أفغانستان قد ساءت بسبب الوضع الاقتصادي، "الأمم المتحدة تستغل كل فرصة لإعادة فتح المدارس ودعم حق المرأة في العمل".

وقالت المسؤولة الأممية "يجب على المجتمع الدولي العمل معا". وأكدت أن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي سيواصلان العمل معا من أجل أفغانستان.

الوضع سيئ للغاية

صرحت سيما سمر، الوزيرة السابقة لشؤون المرأة في أفغانستان، بأنهم سيواصلون النضال من أجل حقوق النساء اللواتي لا يحصلن على تعليم متكافئ والذين يتم تقييد مشاركتهن في الحياة العامة.

وقالت سمر الناشطة الأفغانية "النساء في أفغانستان قويات وشجاعات. شهدنا مقتل أحبائنا وتدمير ممتلكاتنا ونسيجنا الاجتماعي، وتهجيرنا القسري وتدهور مكانتنا في المجتمع".

وحثت سمر، التي تشغل أيضًا منصب المدير السابق للجنة حقوق الإنسان المستقلة في أفغانستان، مسؤولي طالبان في بلادها على عدم انتهاك الحقوق الأساسية للمرأة. وقالت سمر إن الوضع في بلادها "أسوأ بكثير مما نشهده على الشبكات الاجتماعية".

دعم ملايين اللاجئين الأفغان

كما أكدت سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، الممثلة أنجلينا جولي في رسالتها بالفيديو أن طالبان لا يمكنها إطفاء قدرات التفكير لدى الأطفال وقوة الإرادة حتى يتمكنوا من الحصول على مستقبل أفضل.

أضافت أنجلينا جولي "أحث القادة في جميع أنحاء العالم على محاسبة من هم في السلطة في أفغانستان على معاملتهم للمرأة والمجتمع المدني". وأشارت جولي إلى أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى المنظمات النسائية والمنظمات النسائية.

وقالت جولي: "آمل أن يساعد الأشخاص ذوي التفكير الحر في جميع أنحاء العالم في ضمان عدم نسيان النساء الأفغانيات. يرجى دعم ملايين اللاجئين الأفغان المتعطشين للمعرفة والفرص والحرية والأمن".

اقرأ المزيد: تفاصيل أضخم مناورات بحرية في الشرق الأوسط