الطريق
الأحد 16 يونيو 2024 12:34 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل مقتل زعيم داعش «القريشي» بعملية أمريكية في سوريا

قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولين بارزين، المزيد من التفاصيل حول عملية اغتيال زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبو إبراهيم الهاشمي القريشي، في محافظة إدلب شمال سوريا، والتي قتل فيها أفراد من عائلته بينهم أطفال ونساء.

بايدن قال في بداية الأمر إن القريشي"اقتلع من ساحة المعركة" بعد غارة ليلية في سوريا أسفرت أيضًا عن مقتل أطفال ونساء.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية للصحفيين يوم الخميس إن زعيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القريشي قتل في الغارة. وأشار إلى أن القرشي استخدم النساء والأطفال بجانبه "كدروع" في العملية، مشيرا إلى أنهم أخلوا امرأة ورجل و8 أطفال في الطابق الأول من المبنى المكون من 3 طوابق.

تأتي العملية التي تبين أنه كان مخططا تنفيذها الشهر الماضي، بعد أن عاد تنظيم داعش لنشاطه مجددا في سوريا والعراق، من خلال شن عمليات انتحارية.

عمل جبان

في وقت لاحق يوم الخميس، قدم الرئيس بايدن مزيدا من المعلومات حول عملية قتل القريشي التي تابعها بنفسه، وأشاد بالعملية ملقيا باللوم في مقتل المدنيين على زعيم داعش، الذي قال إنه فجر نفسه في "عمل جبان يائس" مع اقتراب القوات الأمريكية.

قال الرئيس الأمريكي: "لقد اختار أن يفجر نفسه - ليس فقط بسترة، ولكن أن يفجر الطابق الثالث - بدلاً من مواجهة العدالة على الجرائم التي ارتكبها، مع أخذ العديد من أفراد عائلته معه" وفق رواية بايدن.

وقال بايدن إن العملية تظهر "مدى قدرة الولايات المتحدة في القضاء على التهديدات الإرهابية" بجميع أنحاء العالم.

أضاف الرئيس الأمريكي: "أنا مصمم على حماية الشعب الأمريكي من التهديدات الإرهابية، وسأتخذ إجراءات حاسمة لحماية هذا البلد".

وكان بايدن قد قال في بيان سابق إن الغارة في شمال غرب سوريا كانت لحماية الشعب الأمريكي وحلفاء الولايات المتحدة و"جعل العالم مكانًا أكثر أمانًا".

قال بايدن: "بفضل مهارة وشجاعة قواتنا المسلحة، أزلنا أبو إبراهيم الهاشمي القريشي زعيم داعش من ساحة المعركة".

بث البيت الأبيض صورة بايدن ومسؤولين كبار آخرين في ساعة مبكرة من يوم الخميس قيل إنها التقطت بينما كان الرئيس الأمريكي يتبع "عملية مكافحة الإرهاب".

في غضون ذلك، أخبر مسؤول أمريكي بارز الصحفيين أن بعض القتلى المدنيين قتلوا جراء تفجير القريشي لقنبلة. وقال المسؤول "في بداية العملية فجر الهدف الإرهابي قنبلة قتلته هو وأفراد من عائلته بينهم نساء وأطفال".

نفذ الجنود الأميركيون العملية في قرية اطمة بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، بعد منتصف الليل بدعم من طائرة مقاتلة من طراز إف 16 ومروحية.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إنه لم تقع إصابات بين الأمريكيين في الغارة.

الدفاع المدني في الشمال السوري قال إن 13 شخصًا، بينهم 6 أطفال و 4 نساء، لقوا حتفهم في المداهمة. وقالت معلومات غير مؤكدة إن الجنود الأمريكيين اقتادوا أحد الأشخاص الموجودين في المنزل حياً وأخذوه معهم أثناء العملية.

مروحية مدمرة

وفي مكان الحادث كان هناك حطام مروحية أمريكية فيما تعددت الروايات حول سبب انفجارها.

قالت مصادر محلية إن مروحيات القوات الخاصة الأمريكية تعرضت لوابل من النيران، من قبل شخص فجر نفسه في وقت لاحق، بعد وقوع العملية.

لكن وكالة أسوشيتيد برس، نقلت عن مسؤول أمريكي، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن إحدى المروحيات المشاركة في العملية هبطت على بسبب مشاكل فنية وتم تدميرها قبل المغادرة.

يذكر أن أبو إبراهيم الهاشمي القريشي ذو الـ 45 عامًا تولى زعامة تنظيم داعش عام 2019 بعد مقتل الزعيم السابق أبو بكر البغدادي على يد القوات الأمريكية الخاصة.

اقرا المزيد: بايدن يعلن مقتل ”القريشي” زعيم داعش بغارة أمريكية في سوريا