الطريق
السبت 18 مايو 2024 11:31 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تأخرت عملية إنقاذ الطفل ريان؟.. إليكم الأسباب| خاص

عملية إنقاذ ريان
عملية إنقاذ ريان

تعاطف الملايين حول العالم مع واقعة الطفل المغربي ريان، الذي سقط في بئر على عمق 32 مترا، عصر الثلاثاء الماضي، وما زل عالقا يقاوم دون ماء أو طعام بعد مرور نحو خمسة أيام على سقوطه.

تساءل كثيرون عن أسباب تأخر عملية إنقاذ الطفل ريان الذي يعاني منذ 5 أيام، من ضغوطات كبيرة في غيابة الجب، وما إذا كان هناك مشكلات معقدة تعيق استخراج الصغير ذو الخمس سنوات حتى الآن؟

انهيار التربة

وتعليقا على ذلك قال أمين شطيبة صحفي مغربي، قريب من موقع الحادث، إن عملية إنقاذ الطفل ريان غاية التعقيد، وتخضع لجهود حثيثة على أمل إخراجه حيا، نظرا لطبيعة التربة حول البئر التي تتعرض للانهيار عند تدخل المعدات الثقيلة، الأمر الذي أدى إلى توقف الحفر بالجرافات مرات عديدة والاعتماد على الحفر اليدوي الدقيق الذي يستغرق المزيد من الوقت مع ضخ الأوكسجين باستمرار داخل النفق للحفاظ على حياة ريان.

فشل المحاولات التقليدية

وأوضح «شطيبة» خلال حديثه لـ «الطريق» أن السبب الرئيس في تأخر عملية الإنقاذ هو أن ريان عالقا في منتصف البئر الذي يبلغ عمقها 60 مترا ولا يتجاوز قطرها 30 سم، مشيرا إلى أن محاولات إنقاذه بالطرق التقليدية باءت ت بالفشل نتيجة استحالة إنزال شخص مجهز بالمعدات اللازمة إلى عمق 32 مترا.

وبيّن الصحفي المغربي، أن فرق الإنقاذ المغربية استبعدت سيناريو توسيع البئر الذي يبلغ قطرها 30 سم بسبب احتمالية سقوط الأحجار والأتربة، التي قد تؤدي إلى إصابة الطفل الصغير ذو الخمس سنوات أو اختناقه، مشيرا إلى أن البئر تحتوى على صخور تعيق إنزال أي معدات متقدمة، كما أن الطفل يعاني من إرهاق شديد يمنعه من الاستجابة لأي أدوات يمكن أن يتشبث بها أو حتى تناول أية أطعمة.

الحفر الموازي

وأشار «شطيبة» إلى أن فرق الإنقاذ كانت قد خلصت إلى الحفر الموازي للبئر للوصول إلى الطفل عبر منفذ، يتم تمرير أنابيب معدنية خلاله، لإخراج التربة الناتجة عن الحفر اليدوي، ومنع حدوث انهيار في النفق، والوصول إلى ريان بشكل آمن.

انتهاء الحفر الأفقي

وكشف الصحفي المغربي أن عملية الحفر الأفقي انتهت اليوم السبت، ويعمل المختصون الآن على حفر يدوي دقيق لاستخراج الطفل ريان مع تجنب إي مخاطر قد تحدث، مؤكدا أن الخبراء توصلوا إلى مكان الصغير بالتحديد والمسافة الفاصلة بين فرقة الإنقاذ والطفل ريان، لا تتجاوز بضع سنتمترات.

وصول طاقم إنعاش متنقل لإنقاذ ريان

ولفت «شطيبة» أن لجنة تتبع إنقاذ الطفل ريان أكدت أنه مازال على قيد الحياة لكنه يعاني من جروح وكسور متفرقة، مبينا أن طاقم إنعاش متنقل وصل منذ قليل إلى مدخل الحفرة المائية العالق بها ريان ومن المتوقع انتهاء عملية الإنقاذ خلال الساعات المقبلة.

اقرأ أيضا: «البئر لا يرحم».. «ريان» يعيد إلى الأذهان قصة الطفلة «لمى»