الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:54 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم كورونا بسنة.. «كوفيد-19» يتسبب في الشيخوخة المبكرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مفاجئة مدوية فجرها "مكسيم سكولاتتشيف" عالم الأحياء الجزيئية والبحث في جامعة موسكو الحكومية، حول فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة الملايين حول العالم وتربع على عرش الفيروسات القاتلة.

وقال "الباحث" إنه بالنظرية البشرية الجديدة يتأثر جسم الإنسان بأعراض فيروس كوفيد-19 وتصل به إلى التأثير على العمر البيولوجي للإنسان، وهذا التصريح كان صدمة مرعبة للحذر من الفيروس المميت.

وأكد "سكولاتتشيف" من خلال لقائه مع وسائل إعلامية روسية، أن صحة الإنسان الغير ملقح بمصل ضد "كوفيد-19" سوف يعاني العديد من العوامل السلبية في حالة الإصابة بهذا الفيروس، ويصل مدى هذه العوامل السلبية بأن تؤدي خلال يوم واحد فقط إلى شيخوخة الجسم لمدة عام كامل.

اقرأ أيضا: «كوسك».. كمامة متطورة تسمح بتناول الطعام والشراب أثناء ارتداءها

ونبه الباحث الروسي بأن الشخص إذا لم يتلق لقاحا ضد فيروس كورونا، فإنه من المحتمل بأن يعاني من تأثيرات صحية وفي غضون 10 أيام سيصاب بما يشبه "الشيخوخة المتسارعة" وهذا على عكس الشيخوخة الطبيعية.

وأكد بأنه يمكن تفادي الشيخوخة المتسارعة من خلال علاج آثار المرض الذي يتسبب به فيروس كورونا بعد الإصابة به مباشرة، كما أن هذا الفيروس كان سببا في وفاة أكثر من 5.723 مليون شخص في معظم أنحاء العالم منذ نهاية 2019.