الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيله.. أشهر إفيهات ”برنس السينما المصرية” عادل أدهم

عادل أدهم
عادل أدهم

يحل اليوم ذكرى وفاة عادل أدهم، 9 فبراير، ولقبه"برنس السينما المصرية"، وصاحب الملامح الهوليودية، وأحد أعمدة الدراما المصرية.

ميلاد ونشأت الفنان عادل أدهم

ولد عادل أدهم في 8 مارس عام 1938 في محافظة الإسكندرية بحي الجمرك البحري، وكانت والدته ذات الأصول التركية بينما والده مصري الجنسية.

واهتم برياضة الجمباز وحقق فيها نجاحات مبهرة، كما مارس الملاكمة، المصارعة، والسباحة، وبعدها قرر ترك المجال الرياضي واتجه إلى الفن.

بدايته الفنية

ودخل الفنان عادل أدهم عالم الفن لأول مرة عام 1945، وذلك من خلال فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وظهر كراقص في مشهد صغير، ثم قدم شخصية الراقص أيضا بفيلمي "البيت الكبير، وماكنش على البال" عام 1950، وبعد ذلك ابتعد عن السينما وقام بالعمل في بورصة القطن، وعمل بها سنوات عديدة قبل أن يعود للفن من جديد عام 1964 من خلال فيلم "هل أنا مجنونة".

وقدم عشرات الأفلام حتى وفاته أشهرها "لصوص لكن ظرفاء، أخطر رجل في العالم ، نورا، يوم عسل، حرامي الورقة، حافية على جسر الذهب، إبليس في المدينة، الشيطان يعظ، القرش، سواق الهانم، الراية الحمراء".

واشتهر بتجسيدة عدة أدوار منها: الكوميدية، والمعلم والقواد ورجل الدولة القوي والفاسد والمتسلط والنصاب، ومن خلال ذلك لمع برنس الشاشة الذي استطاع أن يجبر ذاكرة السينما العربية على تخليد اسمه من ضمن عمالقة الشر في السينما العربية، بل وابتكر فلسفة خاصة لآداء الشرير، ولقبه النقاد بلقب "برنس السينما المصرية".

ويعد فيلم "المجهول" هو المحطة الأصعب في مشوار عادل أدهم لأنه ظهر طوال أحداثه صامتا، واعتمد في تجسيده لشخصية "الشرير الأخرس" على انفعالاته النفسية والجسدية، وعرض في 7 مايو 1984، وهو مستوحى عن مسرحية سوء تفاهم للفيلسوف الفرنسي ألبير كامي ومن إخراج أشرف فهمي وبطولة نجلاء فتحي، عزت العلايلي، سناء جميل، عادل أدهم، سمية الألفي.

أشهر إفيهات عادل أدهم خلال مسيرتة الفنية

"بتقفل الباب ليه يا معلم.. هنرقص دانس يا روح أمك"

للفنان الراحل عادل أدهم، عدد كبير من الإفيهات التي أطلقها خلال مشاركته في العديد من الأعمال الفنية، والتي ظلت عالقة في أذهان الكثير من الجمهور حتى الآن، مثل مقولته في فيلم "الفرن"، مع الفنانة الراحلة معالي زايد، والنجم الراحل يونس شلبي، حيث قال: "بتقفل الباب ليه يا معلم.. هنرقص دانس يا روح أمك".

"نتقابل في جهنم بقى.. ما إحنا لو دخلنا الجنة مش هنلاقي حد نعرفه"

وقد أطلق الفنان الراحل عادل أدهم، إفيه شهير له، من خلال أحداث فيلم "علاقات مشبوهة"، الذي تم عرضه في عام 1996.

"الراجل مننا من حقه يتجوز 9"

جملة قالها الفنان الراحل عادل أدهم، خلال أحداث فيلم "ثرثرة فوق النيل"، الذي تم عرضه على شاشات السينما المصرية في عام 1971.

"ادبح يا زكي قدرة"

واشتهر الفنان الراحل عادل أدهم، بهذه الجملة التي قالها في فيلم "السلخانة"، عام 1982.

وفاة الفنان عادل أدهم

رحل الفنان الراحل عادل أدهم، عن عالمنا في مثل هذا اليوم 9 فبراير عام 1996،عن 67 عاما، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، تاركا وراءه مسيرة فنية حافلة بالنجاح، حيث تمكن النجم الراحل من تقديم ما يقرب من 100 عمل فني تنوع بين السينما والدراما.

اقرأ أيضا: إعلامية شهيرة تخضع لعملية جراحية دقيقة في ألمانيا خلال ساعات