الطريق
الخميس 16 مايو 2024 07:29 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كندا تطلب من مواطنيها مغادرة أوكرانيا على الفور

طلبت كندا من مواطنيها في أوكرانيا مغادرة البلاد على الفور بسبب التهديدات المتزايدة بغزو روسيا، لتنضم بذلك إلى أستراليا ونيوزيلاندا وفنلندا.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان "بينما نراقب الوضع ونواصل العمل عن كثب مع شركائنا، أحث جميع الكنديين في أوكرانيا على اتخاذ الترتيبات اللازمة لمغادرة البلاد على الفور".

وقالت الوزيرة جولي: "نحث الكنديين على الامتناع عن السفر إلى أوكرانيا، بسبب التهديدات الروسية المستمرة وخطر الصراع المسلح منذ 1 فبراير. كما نطلب من الكنديين الموجودين بالفعل في أوكرانيا المغادرة بينما لا تزال الرحلات التجارية متاحة". وقالت إن "أولويتنا القصوى هي سلامة الكنديين".

الوزيرة ذكرت بأن الموظفين الدبلوماسيين في أوكرانيا يواصلون عملهم، لكنها قالت، "ومع ذلك، قد تكون قدرتنا على القيام بذلك محدودة للغاية".

واليوم أعلنت وزارة الدفاع الروسية دخول أكثر من 30 سفينة حربية البحر الأسود لإجراء مناورات عسكرية، وأعلن أنه بالإضافة إلى 140 سفينة ستشارك 60 طائرة و10 آلاف جندي في التدريبات المذكورة.

من ناحية أخرى، حذر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو روسيا من أن الغزو المحتمل لأوكرانيا سيترتب عليه "تكاليف باهظة".

وقال ترودو إن كندا مستعدة لتحمل "تكاليف باهظة" إذا قررت روسيا غزو أوكرانيا.

أضاف "نحن قلقون من أن روسيا تواصل زيادة وجودها العسكري وتسعى بنشاط للحصول على أعذار للعمل. وبدلاً من ذلك، ينبغي لروسيا أن تهدئ التوترات. هذا وضع متطور، لكن المحصلة النهائية هي أننا لا نريد صراعًا مع روسيا".

وقال ترودو "نحن صارمون فيما يتعلق بحق الشعب الأوكراني في تقرير مستقبله. نحن مصممون على التمسك بذلك".

اقرا المزيد: الهند: حظر الحجاب شأن داخلي