الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:44 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أبرزها الشمر».. استشاري تغذية ينصح بتناول 6 مشروبات لتقليل التوتر

الشمر
الشمر

يتعرض الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية، للعديد من المشكلات والضغوط في العمل أو الدراسة أو القلق من المستقبل أو الحالة المادية وغيرها، مما يدفعهم للجوء الى المهدئات العقاقير الطبية والتي تؤثر بالسلب على الصحة.

وفي هذا السياق نصح الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية والتخسيس بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية في تصريحات خاصة لـ«الطريق» بتناول العديد من المسشروبات التي يمكن استخدامها لتهدئة الأعصاب وتقليل حدة التوتر.

اقرأ أيضا: دراسة: عشاق القهوة أكثر عُرضة للإصابة بمرض السرطان

وجاءت أبرز تلك المشروبات كالتالي:

النعناع:

يعمل على تهدئة الأعصاب وارتخاء العضلات، ويعتبر المشروب المثالي قبل النوم نتيجة ارتخاء العضلات ويعمل على نوم هادي، ومهدئ للمعدة والأمعاء، وعلاج الصداع وسوء الهضم وضعف التركيز، لذا فإن كوب من مشروب النعناع قبل النوم يساعد في التخلص من الأرق.

الشاي الأخضر:

يعد الشاي الاخضر من العناصر الغدائية المهمة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي من شأنها تحسين الحالة المزاجية، وينصح بشربه طوال النهار وقبل النوم بفترة طويلة لأنه من مدرات البول.

الينسون:

يعتبر مشروب الينسون من المشروبات المفيدة لتحسين الحالة المزاجية، والتي بدورها تهدئ الأعصاب، يذكر أن الينسون من الزيوت العطرية مضادة للإكتئاب والتي تعمل على التدفئة في فصل الشتاء.

الكركدية:

يعد الكركدية من المشروبات المفيدة، والتي تعمل على التدفئة في فصل الشتاء وتهدئ الأعصاب وتوسع للشرايين وتحميها من الإصابة من التصلب وانخفاض الضغط.

الشمر

يعتبر الشمر من المشروبات الساخنة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وتحسين الحالة المزاجية، ويعمل أيضا على الإرتخاء ومضاد للإنتفاخ.

الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على كميات عالية من فيتامين "سي"، بالإضافة إلى 22 نوعاً من الزيوت العطرية المضادة للبكتيريا والمهدئة للأعصاب، ويساعد الزنجبيل في خفض ضغط الدم المرتفع وعلاج الالتهابات.

كما يحتوي الزنجبيل أيضاً على مواد تحافظ على شباب خلايا الجسم، ولتهدئة الأعصاب، يمكن تقشير الزنجبيل وتقطيعه وخلطه مع ملعقة من القرفة وصب الماء الساخن على الخليط وتركه لمدة عشر دقائق.