الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:22 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئاسة العراقية تقود تحركات عاجلة لحسم القضايا الاقتصادية والسياسية

الرئيس العراقى
الرئيس العراقى

في إطار التحركات العراقية الواسعة لمزيد من التنسيق مع القوى السياسية وطرح الملفات الوطنية بشكل عاجل لإيجاد حلول جذرية، تساهم فى مزيد من الاستقرار السياسي والمجتمعي، وتعيد الحفاظ على المكاسب الوطنية من الثروات والاستفادة من الموارد بشكل فعال.

شدد الرئيس العراقي برهم صالح اليوم على أهمية التنسيق والتفاهم بين بغداد وأربيل فيما يتعلق بتصدير النفط ، كما حث مجلس النواب لسرعة العمل على مناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل.

وأشار الرئيس العراقي في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "تردد القوى السياسية لسنوات في إقرار قانون النفط والغاز أسهم في خلق الإشكاليات والأزمات، واوصلنا لهذه اللحظة المفصلية حيث نواجه تبعاتها اليوم".

وأشارت " الوكالة " أن الرئيس العراقي شدد على "ضرورة إطلاق حوار جاد وعاجل بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان لإيجاد آليات واقعية ضامنة لما ارادت المحكمة الاتحادية العليا الاخذ به، وبما يضمن الاستحقاقات الدستورية لإقليم كردستان وسائر العراقيين عبر تسخير الواردات لخدمة المواطنين بعيدا عن الفساد وسوء الإدارة".

وسلطت الوكالة الضوء على دعوة الرئيس العراقى مجلس النواب إلى "العمل الفوري لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل، عبر إغناء نصوصه أو تقديم مشروع قانون جديد من السلطة التنفيذية، واقراره من دون تهاون، فيما شدد صالح على أهمية "تشكيل مجلس الاتحاد، الغرفة التشريعية المفقودة في النظام السياسي القائم والتي نصّت عليه المادة (65) من الدستور بشكل صريح ومُلزم، وتأسيس هيئة ‏عامة تُعنى بضمان حقوق الأقاليم والمحافظات المنصوص عليها في المادة (105) من الدستور، ودعم الهيئة العامة لمراقبة توزيع الواردات الاتحادية".

اقرأ أيضا: عاجل | أهم الأحداث العالمية

موضوعات متعلقة