الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:04 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكيوى.. علاج طبيعى للإمساك

فاكهة الكيوى
فاكهة الكيوى

أجريت دراسة حول مرضى الإمساك وتأثير فاكهة الكيوى فى تقليل المعاناة منه، ونشرت هذه الدراسة المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمى، لتوضح بأن المرضى المصابين بالإمساك الدائم والذين تناولوا فاكهة الكيوى والخوخ والسيلليوم أشاروا إلى أن أعراض الإمساك قد انخفضت لديهم.

وأشار "صامويل دبليو تشى" وزملائه من جامعة ميتشيغان إلى أن مرضى الإمساك المزمن يسعون بإستمرار لتناول العقاقير والعلاجات الطبيعية لتخفيف هذه المشكلة، لأنها أكثر أماناً وأقل تأثيراً على الصحة وتكلفة من الأدوية الكيمائية المصنعة.

كما كشفت هذه الدراسة وأكدت على أهمية فاكهة البرقوق والسيلليوم وأكثرهم أهمية فى علاج الإمساك المزمن هو الكيوى الأخضر باعتباره علاج فعال وآمن ومنتج طبيعى صحى.

وأجريت هذه الداسة على 79 شخصا بالغا من مرضى الإمساك المزمن بالمركز الطبى فى الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت فترة التجربة والمراقبه عليهم بعد تناول الكيوى على مدار 4 أسابيع، حيث تناول 29 مريضاً الكيوى الأخضر يومياً، و24 منهم استهلكوا 100 جرام من فاكهة البرقوق و22 استلكوا 12 جرام سيلليوم يومياً.

اقرأ أيضاً: عنكبوت طوله سنتيمتر يُنهي مشروعًا قيمته 3.5 مليار جنيه إسترلينى

وبعد فترة العلاج ومرور 4 أسابيع ، دخل المرضى في فترة مراقبة على مدار أسبوعين، وكان لدى جميع مصابى الإمساك المزمن المؤهلين ثلاث حركات أمعاء تلقائية كاملة أو أقل (CSBM).

وكانت نسبة المرضى في كل مجموعة التي أبلغت عن زيادة واحدة أو أكثر من CSBM مقارنة بخط الأساس لمدة لا تقل عن 2 من 4 أسابيع علاج بمثابة نقطة النهاية الأولية، كما شملت النتائج الأخرى تكرار البراز وتقييم اتساق البراز والجهد يوميًا.