الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:11 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبد الوهاب يفتتح أولى محاضرات مدرسة خضير البورسعيدي للخط العربي

افتتح الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الفنان الكبير خضير البورسعيدى، الدراسة للدفعة الأولى من مدرسة خضير البورسعيدى لفنون الخط العربي، التابعة لقطاع الصندوق، بمركز ابداع بيت السحيمي بشارع المعز، بحضور عدد كبير من الخطاطين والمهتمين بفن الخط العربي.

وقال "عبد الوهاب"، إن مدرسة الخط العربي تعد واحدة من المشروعات الهامة التي يقوم عليها قطاع الصندوق، لتكتمل منظومة رعاية الابداع والمبدعين داخله.

وأشار إلى أن مدرسة خضير البورسعيدى دشنت لتكون جسرا قويا يربط رعيل الخطاطين العظام مع شباب الخطاطين وتكون امتدادا لهذا الجيل العظيم.

وأكد أن الخط العربي فنا يتفرد به الناطقين بالعربية ولكنه القي بظلاله علي الفنانين الأجانب فإجادة الكثيرون منهم ويوضع علي قائمة التراث الغير مادي من قبل اليونسكو .

يذكر أن وزارة الثقافة ممثلة في قطاع الصندوق، كانت قد أعلنت خلال شهر نوفمبر الماضي عن تدشين مدرسة خضير البورسعيدى لفنون الخط العربي ضمن خطط صون الهوية من خلال دعم احد ملامحها المتمثلة في فنون الخط العربي، بهدف خلق أجيال جديدة من فناني هذا المجال الذي كان له أثر كبير على الحضارة والفنون في العالم وتعزيز أساليبه في مواجهه البدائل الإلكترونية بالإضافة إلى الارتقاء بالذائقة الفنية للشباب وكذلك تشجيع الاجيال الجديدة على تعلم قواعد الكتابة العربية الصحيحة، وخاصة بعد نجاح الدول العربية في تسجيل هذا الفن العريق علي قائمة التراث العالمي الثقافي غير المادي باليونسكو.

وقد تمت الاختبارات علي مرحلتين والتي تقدم لها 650 دارس: المرحلة الأولي تضمنت اختبارات تحريرية، أعقبها المرحلة الثانية وتضمنت مقابلة شخصية مع المتقدمين، حيث تم قبول 34 دارسا ودارسة بالمدرسة .

الجدير بالذكر أن الدراسة بالمدرسة مجانية لمدة عامين، حيث يتم خلالها تدريس أنواع الخطوط المختلفة مثل، الديواني، الحر، الإعلان، وتركيبات الخط الثلث، الاجازة، الزخرفة، الفارسي، الرقعة، الكوفي، وغيرها من الخطوط، على يد نخبة من فناني الخط العربي.

اقرأ أيضًا: