الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:44 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سرطان البنكرياس.. العلامة الأولى التي تشير إلى إصابتك بالمرض

السمنة والتدخين
السمنة والتدخين

يُعتقد أن المراهقين والشباب الذين يعانون من السمنة هم من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس، لذا يحتاج المرء إلى التأكد مما إذا كان مصابًا بسرطان البنكرياس أم لا، وأفضل طريقة للتأكد من ذلك هي مراقبة العلامات والأعراض الرئيسية.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، فإن سرطان البنكرياس، بلا شك، أحد أخطر أشكال أمراض الأورام، وهو حالة تتطور تدريجيًا دون أن تظهر أي علامات، وغالبًا ما يتم تشخيص سرطان البنكرياس في المراحل المتأخرة من المرض عندما لا يكون من السهل تحقيق الوقاية.

كما أن المرض لديه معدل بقاء منخفض بشكل صادم بنسبة 6 في المائة فقط، ويُعرف أيضًا بأنه أحد أكثر أشكال السرطان إيلامًا، ويحدث هذا عندما تبدأ الخلايا السرطانية في التكاثر بمعدل مرتفع بشكل غير طبيعي في العضو أو حوله مما يؤدي إلى إعاقة الممرات والقنوات وبالتالي إعاقة الأداء السليم.

أفضل طريقة للتأكد من ذلك هي مراقبة العلامات والأعراض الرئيسية التالية:

بدانة

بحسب الخبراء فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وداء السكري أيضًا، هو عامل خطر معروف مرتبط بالمرض بسبب الالتهاب المزمن، والإفراز المفرط للهرمونات وعوامل النمو غير المنضبطة المرتبطة بالسمنة.

ويمكن أن تساعد جراحة إنقاص الوزن أو جراحة علاج البدانة في تحسين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وبالمثل يمكن أن يساعد في التخفيف من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس أيضًا.

داء السكري

يرتبط مرض السكري، وهو حالة يتوقف فيها البنكرياس عن إفراز الأنسولين أو يطلق الكثير منه في مجرى الدم لمكافحة مستويات السكر في الدم، ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وتشير العديد من الدراسات إلى أن مجموعة صغيرة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يصابون بسرطان البنكرياس بعد عام من تشخيص مرض السكري.

التعرض للمواد الكيميائية

يرتبط سرطان البنكرياس، وفقًا لعدة دراسات، بالتعرض للمواد الكيميائية البيئية السامة والمعادن الثقيلة مثل الأسبستوس والنيكل والكروم والبنزين والمبيدات الحشرية وفقًا لأسباب السرطان ومكافحته.

التهاب البنكرياس المزمن

يحدث التهاب البنكرياس عندما يعاني الجزء السفلي من العضو من الالتهاب ويؤدي إلى حدوث قدر كبير من الالتهابات، والتي غالبًا ما تحدث بسبب الإفراط في التدخين وتناول الكحول وله دور يلعبه في سرطان البنكرياس أيضًا بشكل رئيسي عندما تكون الحالة مزمنة أو وراثية.

اقرأ أيضًا: يوم الأغذية المجمدة 2022.. أطعمة تجنب وضعها في الفريزر

السبب الرئيسي لسرطان البنكرياس

وفقًا للعديد من الدراسات والهيئات الصحية والباحثين، فإن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بمقدار الضعف مقارنة بمن يمتنعون عن التدخين، وهناك حالة واحدة من كل خمس حالات مصابة بسرطان البنكرياس بسبب التدخين، وهو العامل الأكثر قابلية للتعديل المرتبط بمخاطر المرض.

أعراض سرطان البنكرياس

وفقًا لعيادة كليفلاند ، قد تكون بعض أعراض سرطان البنكرياس علامة تحذير رئيسية بالنسبة لك للوصول إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن، وتشمل هذه:

فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الشهية

التعب المزمن

ألم ينتشر من الظهر إلى أعلى البطن

اليرقان

أحشاء فاتحة اللون

بول داكن اللون

غثيان

التقيؤ

حكة في الجلد

جلطات الدم

تفاقم مرض السكري